تقرير لـ بروبيبليكا: مشرفو واتساب يمكنهم قراءة رسائلك على التطبيق

 تقرير لـ بروبيبليكا: مشرفو واتساب يمكنهم قراءة رسائلك على التطبيق

UKRAINE – 2021/01/09: In this photo illustration a WhatsApp Privacy Policy seen on a smartphone screen in front of the WhatsApp and Facebook logos. In January 2021, WhatsApp announced a new Privacy Policy that will allow WhatsApp to share data with Facebook, and users will be to accept the new policy by 8 February 2021, or stop using the app, reportedly by media. (Photo Illustration by Pavlo Gonchar/SOPA Images/LightRocket via Getty Images)

بعد انتقادات لاذعة واجهها تطبيق “واتساب” بعد فرض “سياسة خصوصية” جديدة على مستخدميه في يناير الماضي، يعود الجدل لذات الموضوع بعد تقرير جديد كشف أن مشرفي التطبيق قادرون على قراءة رسائلنا.

فقد حذر تقرير لـ “بروبيبليكا” من وجود فعلي لما يسمى “مشرفين” ضمن فريق “واتساب” قد يقومون بتسليم بعض البيانات إلى سلطات إنفاذ القانون، مشيراً إلى أن الشركة شاركت بيانات عدد من المستخدمين منذ فترة طويلة.

واعتبر التقرير أن ذلك قد يخلق الكثير من الالتباس حول ما تعنيه شركة فيسبوك” المشغلة للتطبيق عندما تقول “تشفير من طرف إلى طرف، والذي يعني بحكم التعريف أن المستلم والمرسل فقط يمتلكان رموزاً رقمية تسمح للرسالة بأن تصبح مقروءة، وفق موقع ” غيزمودو”.

وأضاف التقرير أن ما لا يقل عن ألف مشرف وظفتهم شركة “أكسنتشر” التي تتعاقد مع مشرفي فيسبوك، يراجعون المحتوى الذي أبلغ عنه المستخدم والذي تم وضع علامة عليه بواسطة نظام التعلم الآلي الخاص به.

ولفت إلى أن هؤلاء يراقبون الرسائل المزعجة والمعلومات المضللة وخطاب الكراهية والتهديدات الإرهابية المحتملة ومواد الاعتداء الجنسي على الأطفال والابتزاز وذلك من بين أشياء أخرى.