spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

تقرير: الدعم الخارجي قد يساعد المغرب في احتواء تأثير الزلزال

قالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، في تقرير صادر عنها اليوم الخميس، إن الدعم الخارجي قد يساعد المغرب في احتواء تأثير الزلزال الذي ضرب البلاد خلال وقت سابق من الشهر الجاري، ويخفف الضغوط على المالية العامة.

وأضاف التقرير، أن جهود التعافي في أعقاب الزلزال الذي ضرب المغرب، ستؤدي إلى زيادة الإنفاق العام، وتوسيع العجز المالي على المدى القريب.

وبحسب المطيات التي أوردتها الوكالة في تقريرها، فمن الممكن  أن تعوض المساعدة الدولية، بعض تكاليف إعادة الإعمار، موضحة أن “التحويلات المالية ستوفر المزيد من الدعم للسيولة الخارجية”.

ورجحت فيتش: ” أن تؤدي تكاليف التعافي إلى زيادة الإنفاق بشكل أكبر، مما يؤدي إلى عجز أكبر وديون أعلى مما توقعنا وقت المراجعة الأخيرة في أبريل الماضي”.

وأشارت إلى عدم وضوح الحصة “الحصة التي ستتحملها الحكومة من تكاليف خطة إعادة الإعمار.. تم حتى الآن جمع 700 مليون دولار.. المنح الخارجية ما تزال غير واضحة في هذه المرحلة”

وتوقع التقرير أن ” أن تتمكن الحكومة من الحصول على تمويل خارجي إضافي، “مما سيساعد على تعويض تكاليف إعادة الإعمار وارتفاع متطلبات الاقتراض”.

وأعلنت السلطات المغربية مؤخراً، عن خطة لإعادة الإعمار تبلغ قيمتها حوالي 11.7 مليار دولار، خلال الخمس ستوات القادمة، وهو مايعادل 8.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، للمملكة.

 

spot_img