اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

العاهل المغربي: نمر بأصعب مرحلة جفاف منذ أكثر من 3 عقود

قال العاهل المغربي محمد السادس، إن إشكالية تدبير الموارد المائية تطرح نفسها بإلحاح، مشيرا إلى أن ” المغرب يمر بمرحلة جفاف صعبة”، وهي الأكثر حدة منذ ثلاثة عقود.

جاء ذلك الجمعة، في خطاب وجهه إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة.

وقال العاهل المغربي، إنهم بادروا لمواجهة الوضع “باتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية، في إطار مخطط مكافحة آثار الجفاف، بهدف توفير ماء الشرب، وتقديم المساعدة للفلاحين، والحفاظ على الماشية.”

وأضاف العاهل أن مشكلة الجفاف لا تقتصر على المغرب فقط، وإنما أصبحت ظاهرة كونية، مشيرا إلى أنها ” تزداد حدة، بسبب التغيرات المناخية”، كما هو الحال مع ندرة المياه.

وأوضح الملك أن المغرب يعيش في وضعية إجهاد مائي هيكلي، مؤكدا أنه “لا يمكن حل جميع المشاكل، بمجرد بناء التجهيزات المائية المبرمجة، رغم ضرورتها وأهميتها البالغة.”

وشدد العاهل المغربي على “ضرورة إطلاق برامج ومبادرات أكثر طموحا، و استثمار الابتكارات والتكنولوجيات الحديثة، في مجال اقتصاد الماء.”

وقال إنهم يراهنون اليوم “على الاستثمار المنتج، کرافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني، وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات الواعدة.”

وأضاف “ننتظر أن يعطي الميثاق الوطني للاستثمار، دفعة ملموسة، على مستوى جاذبية المغرب للاستثمارات الخاصة، الوطنية والأجنبية.”

spot_img