spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

الأونكتاد: المغرب الرابع إفريقيا في تصدير المنتجات البحرية

حل المغرب في الرتبة الرابعة بين الدول الإفريقية الأكثر تصديرًا للمنتجات البحرية، بعد كل من موزمبيق، تنزانيا، ومصر، وذلك حسب تقرير حديث صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونتكاد”.

وحسب ذات المصدر فقد حصل المغرب على تنقيط 118 في “مؤشر RCA” الذي يقيس تنافسية الدول في إجمالي صادرات المنتوجات البحرية، إذ يعتبر المغرب أكبر مصدر للسردين المعلب في العالم، حيث صدر المغرب أزيد من 152 ألف طن من السردين خلال سنة 2022 بقيمة صادرات بلغت 6 ملايير درهم مغربي.

ووفقا لذات التقرير، تحتل موزمبيق المرتبة الأولى في إفريقيا من حيث مؤشر RCA بقيمة 612 فيما يتعلق بجراد البحر وغيره من القشريات البحرية. فيما تحتل تانزانيا الرتبة الثانية بمؤشر 229 خاصة فيما يتعلق بنفايات الأسماك مثل الرؤوس والذيل، وتأتي مصر ثالثا بمؤشر RCA بقيمة 163 فيما يخص السمك المسنن الطازج أو المبرد.

ويواجه قطاع الصيد في المغرب انتقادات على نطاق واسع خاصة بعد تسجيل أسعار سمك السردين ارتفاعات كبيرة في أسعارها جعلها تتجاوز حاجز الـ25 درهم للكيلوغرام الواحد في بعض المناطق بالمغرب، رغم الطلب المتزايد على هذه النوع من الأسماك الذي كان يعرف في وقت ليس ببعيد ب”سمك الفقراء” لكونه أكثر الأنواع شيوعا واستهلاكا من مختلف الطبقات الاجتماعية بسبب أثمنته المنخفضة.

spot_img