spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

حنان فريال ترحب بكم في موريتانيون

جاءت من بلاد الرافدين إلى بلاد شنقيط وقررت الاستقرار...

فرنسا تتعهد بتقديم مساعدات بقيمة 5 ملايين يورو لإغاثة متضررى زلزال المغرب

تعهدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، الإثنين، بتقديم مساعدة بقيمة 5 ملايين يورو لمنظمات غير حكومية تشارك في عمليات إغاثة متضرري الزلزال بالمغرب.

وقالت كولونا في مقابلة بثتها قناة بزنس إف إم “BFM” وإذاعة مونتي كارلو الدولية “RMC”، إنها أعطت تعليماتها بتخصيص مساعدة بقيمة 5 ملايين يورو لمنظمات غير حكومية منخرطة في عمليات الإغاثة في المغرب، سواء كانت فرنسية أو غير ذلك.

من جانبها، نشرت الخارجية الفرنسية بيانا عبر موقعها الإلكتروني، أعلنت فيه أنها “قامت بتفعيل صندوق العمل الخارجي للجماعات الإقليمية، بناءً على طلب الوزيرة كاترين كولونا”.

وأوضحت الخارجية أن هذه المساعدات تأتي “بغية دعم الإجراءات التضامنية التي سوف تنفَّذ بالاتفاق مع السلطات المغربية لصالح السكان المتضررين من الزلزال.

وأشارت إلى أنه “قامت عدة جماعات إقليمية بالفعل بالتواصل مع وزارة أوروبا والشؤون الخارجية من أجل تقديم مساعدة بلغت قيمتها مليوني يورو تقريبًا”.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال، الأحد، إن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة، ولكن “في حال طلبت السلطات المغربية ذلك”.

والأحد، أعلن المغرب الموافقة على عروض مساعدة من 4 دول لدعم جهود الإنقاذ، مرحبًا بـ “كل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم”.

وقالت الداخلية في بيان: “استجابت السلطات المغربية في هذه المرحلة، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة، إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ”.

والجمعة، ضرب زلزال قوته 7 درجات على مقياس ريختر ومركزه منطقة الحوز، متبوعا بهزات ارتدادية قوية، عدة مدن منها العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي وصف الزلزال بأنه “الأعنف منذ قرن”.

ووفقا لبيانات وزارة الداخلية مساء الأحد، أودى الزلزال بحياة 2122 شخصا وأصاب 2421، بالإضافة إلى دمار مادي كبير.

spot_img