spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

تقرير: وصول التضخم في موريتانيا إلى 2,6% خلال الشهر المنصرم

كشفت البيانات الصادرة عن الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي، عن أن التضخم في موريتانيا وصل إلى مستوى 2,6% خلال شهر يونيو المنصرم.

وبحسب تقرير صادر مساء اليوم عن الوكالة، فإن التضخم خلال الشهر المنصرم، شهد تراجعا بعد أن كان 2,8% خلال شهر مايو الأخير، معللة التراجع المذكور إلى التباطؤ الملاحظ في تغير أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية إلى 1,3 مقابل 1,5% خلال شهر مايو.

وأظهرت بيانات التقرير أن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجلت ارتفاعا بنسبة 0.7% مقارنة بشهر مايو، معللة هذا الارتفاع إلى الزيادة في الأسعار المسجلة على مستوى أسعار المجموعات الفرعية التالية: “الخضروات” بنسبة (+1,2%)، “الخبز والحبوب” بنسبة (+0,9%)، “اللحم” بنسبة (+0,8%)، واللبن، الجبن والبيض” بنسبة (+0,2%)، في حين عرفت مجموعات أخرى تراجعا في الأسعار مساهمة بذلك في الحد من زيادة وظيفة المنتجات الغذائية، منها “الفواكه” بنسبة (-1,1%)، “الأسماك وغلال البحر” بنسبة (-0,4%)، “السكر، المربى، العسل، الشوكولاتة والحلوى” بنسبة تراجع بلغت 0,1%.

وأشارت الوكالة إلى أن التضخم الأساسي (خارج المواد الطازجة والطاقة) وصل إلى 2,4 في المائة حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 2,7 في المائة حسب الانزلاق السنوي.

ولاحظ التقرير زيادة في أسعار المواد المستوردة خلال شهر يونيو، بنسبة 0,3% قارنة بالشهر الذي سبقه، بحيث وصل التضخم المستورد وإلى 4,2 في المائة حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 4,0 في المائة حسب الانزلاق السنوي.

وبينت أن المنتجات المحلية عرفت زيادة بنسبة 0,5 في المائة مقارنة بشهر مايو، ليصل التضخم المحلي إلى 1,5 في المائة حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 2,5 في المائة حسب الانزلاق السنوي.

spot_img