spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

لافروف: نحذر من تداعيات تدخل الإكواس عسكريا في النيجر

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، من تداعيات تدخل “إيكواس” العسكري المحتمل في النيجر، قائلًا إن ما سماه “الغزو” سيكون “مدمرًا لآلاف البشر”.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي في ختام أعمال قمة تجمع “بريكس” في جنوب أفريقيا اليوم، “لا أعتقد أن الغزو سيفيد أحدًا، وبالفعل يتم إنشاء قوة من الجانب الآخر لمواجهة الغزو، لا أتمنى حقًا للأفارقة هذا السيناريو، الذي سيكون مدمرًا لعدد كبير من الدول ولآلاف البشر”.

ودعا الوزير الروسي إلى دراسة الأسباب الحقيقية، التي تقف وراء الانقلابات في أفريقيا، كما حدث في النيجر، لافتًا إلى أن الغرب يستهلك موارد أفريقيا خلافًا لروسيا والاتحاد السوفياتي السابق التي تصرفت بشكل مختلف، في قطاعات الصناعة والتعليم والطب في القارة السمراء.

وكانت وكالة أسوشيتد برس قد قالت مؤخرًا، إن أحد أعضاء مجموعة الانقلاب في النيجر لجأ إلى مجموعة “فاغنر” الروسية لطلب المساعدة، حيث يفترض أن تكون ضمانة لاحتفاظ السلطات الجديدة في النيجر بالحكم بين أيديها.

في المقابل، ذكرت تقارير إعلامية روسية أن قادة الانقلاب في النيجر بدؤوا ينأون بأنفسهم عن روسيا وعن الوحدات العسكرية التابعة لفاغنر، مؤكدين استعدادهم لإقامة تعاون سياسي واقتصادي مع الغرب، وذلك في محاولة منهم للتهدئة.

وتتمتع فاغنر بحضور عسكري قوي في دول أفريقية عدة، أبرزها -حاليًا- جمهورية أفريقيا الوسطى. ووفقًا لتقديرات وسائل الإعلام الأجنبية، فإن عدد مقاتلي فاغنر بهذه الدولة يصل إلى نحو 2000 مقاتل.

المصدر: وكالات

spot_img