spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

السعودية تمنع تكرار “عمرة رمضان”

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه يحق لكل شخص...

ديفيد مالباس: البنك الدولي عدل من توقعاته للنمو العالمي لعام 2023

 

قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، الاثنين، إن البنك عدل توقعاته للنمو العالمي لعام 2023 ورفعه بقدر قليل إلى 2 بالمئة مقارنة بتوقعات في يناير بلغت 1.7 بالمئة.

جاء تصريحات رئيس البنك الدولي خلال إفادة إعلامية، بالتزامن مع بدء اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن.

وأضاف “مالباس” أن أن التباطؤ الناجم عن النمو الأقوى في 2022 سيزيد من أزمة الديون في الدول النامية.

وأشار على أن رفع معدل النمو المتوقع يرجع إلى تحسن التوقعات بشأن تعافي الصين من قيود الإغلاق التي كانت تفرضها للحد من تفشي كوفيد-19 وثبات معدل النمو المتوقع للعام الحالي عند 5.1 بالمئة.

وقال إن التباطؤ الناتج عن النمو القوي في عام 2022 سيزيد من أزمة الديون لدى البلدان النامية، محذرا في الوقت نفسه من أن الاضطرابات في القطاع المصرفي وارتفاع أسعار النفط من شأنهما أن يضغطا سلبا على توقعات النمو في وقت لاحق من هذا العام.

وكان البنك الدولي، خفض الخميس الماضي توقعاته لنمو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام 2023 إلى 3 بالمئة بدلا من توقعات سابقة بنمو 3.5 بالمئة، على أن يعود النمو للارتفاع قليلا في 2024 إلى نحو 3.1 بالمئة.

وشهد القطاع المصرفي العالمي اضطرابات الفترة الماضية مع انهيار بنوك أمريكية، منها بنك سيليكون فالي -المصنف رقم 16 في أمريكا- فيما وصف بأنه أكبر عملية انهيار مصرفي منذ أزمة 2008، تلاه انهيار بنكين  أمريكيين آخرين هما “سيغنتشر” و”سيلفر غيت.

spot_img