اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

السعودية تمنع تكرار “عمرة رمضان”

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه يحق لكل شخص...

الأمم المتحدة: اتخذنا خطوة جوهرية لتصدير الحبوب الأوكرانية

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه “تم اتخاذ “خطوة مهمة وجوهرية” نحو اتفاق شامل لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية، من البحر الأسود.”

وأوضح غوتيريش في مؤتمر صحفي بنيويورك، أن الخطوة جاءت الأربعاء بعد محادثات بين روسيا وأوكرانيا وتركيا ومسؤولي الأمم المتحدة.

وأضاف أن الأمم المتحدة تأمل أن تتوصل إلى اتفاق نهائي خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنها مازالت بحاجة “إلى الكثير من النوايا الحسنة والالتزامات من قبل جميع الأطراف”.

من جهته قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إنه سيتم توقيع اتفاق بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية الأسبوع القادم، مضيفا “أنه تم الاتفاق على ضمان أمن ممرات شحن الحبوب وسلامة الطرق الخاصة بها.”

واحتضنت اسطنبول الأربعاء محادثات روسية وأوكرانية وتركية، مع مسؤولين من الأمم المتحدة لإجراء محادثات بخصوص اتفاق محتمل لاستئناف الصادرات الآمنة للحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود.

“وما زالت أكثر من 20 مليون طن من الحبوب الأوكرانية عالقة في صوامع في ميناء أوديسا على البحر الأسود وتقطعت السبل بعشرات السفن بسبب الحصار الروسي، وهو جزء مما تسميه موسكو “عمليتها العسكرية الخاصة” في أوكرانيا”، بحسب وسائل إعلامية.

وتعد بعض الدول الأفريقية، من أكثر بلدان العالم تضررا من أزمة الحبوب الأوكرانية، فقد كبدها الغزو الروسي، عناء ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

spot_img