مواضيع ذات صلة

الأكثر قراءة

استراحة بين شوطين.. هل اتفق الغزواني وعزيز في مكالمة هاتفية؟

سحبت السلطات الموريتانية مساء الأربعاء قبل منتصف ليل الخميس...

موريتانيا والعزلة الدولية.. هل فشل نظام ولد الشيخ الغزواني دبلوماسيا؟

قبل ساعات حطت طائرة المستشار الألماني أولاف شولتس في...

غينيا: منح جواز سفر دبلوماسي يثير ضجة في عالم التواصل

سبب منح السلطات الغينية جواز سفر دبلوماسي للمطرب موسى...

فرنسا: ولد عبد العزيز يعقد اجتماعا مع أفراد الجالية الموريتانية

من المقرر أن يعقد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد...

موريتانيا: مجلس الوزراء يصادق على إنشاء مدرسة لتقنيات الإعلام والاتصال

صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الخميس على مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مدرسة للتعليم التقني والتكوين المهني لتقنيات الإعلام والاتصال بنواذيبو، ووفق نص بيان المجلس فقد صادق خلال الاجتماع على جملة القوانين والمراسيم التالية:

مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية إنشاء الشركة المالية الإفريقية بتاريخ 28 مايو 2007.
يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال إجراءات انضمام بلادنا بالمصادقة على اتفاقية المقر للشركة المالية الإفريقية من أجل الاستفادة من دعمها لتنمية البنى التحتية في إفريقيا عبر توفير موارد استثمارية وتسهيل التجارة الإفريقية بصفة عامة، مع التركيز على صادرات الدول الإفريقية، والمشاركة في تطوير قطاع الطاقة والصناعات الاستخراجية الإفريقية وتوفير تسهيلات لإعادة تخصيص القروض وإعادة تمويل المؤسسات المالية الإفريقية.
كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
-مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 2014-076 بتاريخ 29 مايو 2014 المتضمن إنشاء استمارة موحدة لطلب إنشاء المؤسسات.
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تحيين المرسوم المتعلق بالاستمارة الموحدة لطلب إنشاء المؤسسات من أجل مراعاة الإجراءات التنظيمية التي تم استحداثها من طرف قطاع العدالة في إطار عصرنة تسيير السجل التجاري، من جهة، والتغييرات المؤسسية التي اعتمدها قطاع الشؤون الاقتصادية من حيث وضعية الشباك الموحد للاستثمارات من ناحية أخرى.

-مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2022-130، المتضمن إنشاء وتنظيم سير عمل مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعي الصندوق الوطني للتأمين التضامني في مجال الصحة العمومية “إنصاف”.

-مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مدرسة للتعليم التقني والتكوين المهني في مجال المعادن والنفط والغاز في انواكشوط.
يهدف إنشاء هذه المدرسة إلى تنويع عرض التكوين بإدخال شعب جديدة من التكوين في مجالات المعادن والنفط والغاز، وزيادة قدرة استقبال منظومة التكوين، وتكوين اليد العاملة الوطنية ودمجها وجذب الاستثمار في هذه المجالات الحيوية.
-مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مدرسة للتعليم التقني والتكوين المهني في مجال البناء والأشغال العمومية في الرياض بنواكشوط.
يأتي إنشاء هذه المدرسة من أجل زيادة قدرة استقبال منظومة التكوين، والبرامج عن طريق إدخال أنماط تكوين ملائمة لقطاع البناء والأشغال العمومية، وكذا تحسين نسبة دمج وتشغيل اليد العاملة الوطنية، وتحسين تنافسية المؤسسات الموريتانية في مجال البناء والأشغال العمومية.
-مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مدرسة للتعليم التقني والتكوين المهني لتقنيات الإعلام والاتصال بنواذيبو.
يهدف إنشاء هذه المدرسة إلى زيادة قدرة استقبال منظومة التكوين، وتنويع عرض التكوين عن طريق إدخال شعب جديدة من التكوين في مجالات قطاع الخدمات وتكنلوجيا الإعلام والاتصال، وتوظيف اليد العاملة الوطنية ومواكبة تنمية منطقة نواذيبو الحرة من خلال تحسين كفاءة اليد العاملة.

spot_img