مواضيع ذات صلة

الأكثر قراءة

استراحة بين شوطين.. هل اتفق الغزواني وعزيز في مكالمة هاتفية؟

سحبت السلطات الموريتانية مساء الأربعاء قبل منتصف ليل الخميس...

موريتانيا والعزلة الدولية.. هل فشل نظام ولد الشيخ الغزواني دبلوماسيا؟

قبل ساعات حطت طائرة المستشار الألماني أولاف شولتس في...

غينيا: منح جواز سفر دبلوماسي يثير ضجة في عالم التواصل

سبب منح السلطات الغينية جواز سفر دبلوماسي للمطرب موسى...

فرنسا: ولد عبد العزيز يعقد اجتماعا مع أفراد الجالية الموريتانية

من المقرر أن يعقد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد...

ليبيريا: الرئيس ويا يقيل مسؤولين متهمين بالفساد

أقال الرئيس الليبيري جورج ويّا الثلاثاء، ثلاثة مسؤولين حكوميين، من بينهم مدير ديوانه بعد اتهامهم بالفساد من طرف الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان تقرير لوزارة الخزانة الأمريكية اتهم الاثنين، مدير ديوان ويا ناثانييل ماكجيل، والمدعية العامة الليبيرية سايما سيرينيوس سيفوس، وبيل تووي المدير الإداري لهيئة الموانئ الوطنية، بالضلوع في عمليات فساد شملت اختلاس أصول الدولة، والاستيلاء على ممتلكات خاصة لتحقيق مكاسب شخصية، وتلقي الرشوة.

وتتعلق تهم رئيس ديوان الرئيس وياه بقبول الرشاوى من رجال الأعمال والمستثمرين لتوجيه العقود إلى شركات معينة، إضافة إلى التلاعب بالمشتريات العامة لمنح عقود بملايين الدولارات لشركات يملكها، أو مساهم في رأس مالها.

أما المدعية العامة سيفايوس فقد اتهمت بقبول الرشاوي لإسقاط دعوى عن متهمين ومشتبه بهم في تحقيقات جنائية، إضافة إلى مساعدة متورطين بعمليات غسيل أموال، فيما اتهم مدير هيئة الموانئ الوطنية بول تويهواي بالمساهمة في عملية تحويل  1.5 مليون دولار من أموال رسوم تخزين السفن إلى حساب خاص، وتأسس شركة خاصة، ومنحها من خلال منصبه عقدا لتحميل وتفريغ البضائع في ميناء بوكانان.

وفي بيان صادر عنها قالت الرئاسة الليبيرية، إن ويا أوقف المسؤولين بسبب الاتهامات التي وصفها بالخطيرة، مشيرة إلى أن قرار الإقالة يدخل حيز التنفيذ فورا.

وأضافت الرئاسة أن ويا أعطى تعليماته ببدء التحقيقات مع المتهمين، وحمل القرار تكليف نوابهم بتولي المناصب.

spot_img