مواضيع ذات صلة

الأكثر قراءة

استراحة بين شوطين.. هل اتفق الغزواني وعزيز في مكالمة هاتفية؟

سحبت السلطات الموريتانية مساء الأربعاء قبل منتصف ليل الخميس...

موريتانيا والعزلة الدولية.. هل فشل نظام ولد الشيخ الغزواني دبلوماسيا؟

قبل ساعات حطت طائرة المستشار الألماني أولاف شولتس في...

غينيا: منح جواز سفر دبلوماسي يثير ضجة في عالم التواصل

سبب منح السلطات الغينية جواز سفر دبلوماسي للمطرب موسى...

فرنسا: ولد عبد العزيز يعقد اجتماعا مع أفراد الجالية الموريتانية

من المقرر أن يعقد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد...

الأمم المتحدة: اتخذنا خطوة جوهرية لتصدير الحبوب الأوكرانية

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه “تم اتخاذ “خطوة مهمة وجوهرية” نحو اتفاق شامل لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية، من البحر الأسود.”

وأوضح غوتيريش في مؤتمر صحفي بنيويورك، أن الخطوة جاءت الأربعاء بعد محادثات بين روسيا وأوكرانيا وتركيا ومسؤولي الأمم المتحدة.

وأضاف أن الأمم المتحدة تأمل أن تتوصل إلى اتفاق نهائي خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنها مازالت بحاجة “إلى الكثير من النوايا الحسنة والالتزامات من قبل جميع الأطراف”.

من جهته قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إنه سيتم توقيع اتفاق بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية الأسبوع القادم، مضيفا “أنه تم الاتفاق على ضمان أمن ممرات شحن الحبوب وسلامة الطرق الخاصة بها.”

واحتضنت اسطنبول الأربعاء محادثات روسية وأوكرانية وتركية، مع مسؤولين من الأمم المتحدة لإجراء محادثات بخصوص اتفاق محتمل لاستئناف الصادرات الآمنة للحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود.

“وما زالت أكثر من 20 مليون طن من الحبوب الأوكرانية عالقة في صوامع في ميناء أوديسا على البحر الأسود وتقطعت السبل بعشرات السفن بسبب الحصار الروسي، وهو جزء مما تسميه موسكو “عمليتها العسكرية الخاصة” في أوكرانيا”، بحسب وسائل إعلامية.

وتعد بعض الدول الأفريقية، من أكثر بلدان العالم تضررا من أزمة الحبوب الأوكرانية، فقد كبدها الغزو الروسي، عناء ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

spot_img