spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

سونغو: حركة النقل الجوي في إفريقيا ستنمو خلال الـ20 عامًا المقبلة بمعدل 4.6% سنويا

قال رئيس الوزراء السنغالي عثمان سونغو، إن الحركة الجوية في إفريقيا ستنمو بمعدل أقل من 4.6% سنويا على مدى السنوات العشرين المقبلة، وذلك بمعدل أعلى من المتوسط ​​العالمي البالغ 3.5%.

جاء ذلك أمس الإثنين، خلال أعمال الدورة الرابعة والسبعين للجنة الوزارية لوكالة سلامة الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر (إسكنا)، المنعقدة في العاصمة السنغالية (داكار).

ونقل موقع “All Africa” الإفريقي، عن سونغو تأكيده أن هذا النمو سوف يغذيه التحضر السريع وزيادة الدخل والنمو السكاني القوي، مشيرا إلى أن “تنفيذ السوق الإفريقية الموحدة للنقل الجوي والتي انطلقت عام 2018، يشكل واحدا من 12 مشروعا رئيسيا في أجندة الاتحاد الإفريقي لعام 2063”.

وأضاف سونغو أن من شأن هذه السوق الموحدة أن تمكن من توفير 300 ألف فرصة عمل مباشرة ومليوني فرصة عمل غير مباشرة في القارة، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي الإفريقي بمقدار 4.2 مليار دولار.

وأشار إلى أن “هذه الأرقام تسلط الضوء على أهمية النقل الجوي الذي يشكل محركا رئيسيا للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، مع توقعات نمو كبيرة على المدى القصير والطويل”.

وشدد رئيس الوزراء السنغالي على ترحيبه بالمبادرات العديدة التي اتخذتها الدول لتطوير نقلها الجوي وجعله أداة لخدمة تنميتها وتنمية قارة إفريقيا، مشيرا إلى “بناء مطارات جديدة وإطلاق شركات طيران جديدة وتنفيذ مشاريع هيكلة المطارات مثل أكاديميات الطيران المهنية ومراكز صيانة الطائرات الأخرى”.

ودعا سونغو إلى “التوسع في وكالة سلامة الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر (إسكنا) إلى دول أخرى في القارة، مؤكدا أنه “يجب علينا جميعا أن نستمر في القيام بذلك- التوسع إلى دول إفريقية أخرى- وهذا أمر جيد بالفعل وقريبا سيكون ذلك أمرا جيدا”.

spot_img