spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

بشيرو فاي: سونغو هو أفضل رئيس وزراء في التاريخ السياسي للسنغال

قال الرئيس السنغالي بشيرو ديوماي فاي، إنه مطمئن جدا لأن لديه أفضل رئيس وزراء في التاريخ السياسي للسنغال، في إشارة إلى رئيس وزراء حكومته عثمان سونعو.

وأكد فاي خلال لقاء مع الصحافة المحلية بمناسبة مرور 100 يوم على وصوله السلطة، أن سونغو يقوم بعمل ممتاز، مضيفا “وإذا كنت أنا قادرا اليوم على متابعة أجندة أعمالي، فذلك لأن لدي رئيس وزراء جيد هو سونغو”.

ولفت ديوماي فاي إلى أنه يشجع سونغو على التركيز الكامل على مسؤولياته، وأن لديه القدرات اللازمة لذلك.

وتابع فاي: “لقد تطورتُ تحت ظله 10 سنوات، ولا يمكن لشخصي أن يكون أكثر أهمية من تطلعات الشعب السنغالي”.

وأوضح الرئيس السنغالي، أنه طلب من رئيس الوزراء تأجيل إعلان السياسة العامة للحكومة أمام هيئة محلفة، وأقنع رئيس الجمعية الوطنية بالمناقشة مع الأغلبية لتحديث النظام الداخلي، وسيعقد اجتماع الثلاثاء بهذا الخصوص، بحسب قوله.

وقال فاي إن رئيس الوزراء لا سلطة له دستوريا، مصيفا “لهذا قلت إنه يجب تقليص بعض سلطات الرئيس ومنحها له، حتى يكون هناك توازن”.

ولفت فاي، إلى يعمل على إنشاء نظام حكامة أكثر ديناميكية، وتحسين المساءلة والشفافية داخل السلطة التنفيذية، وتلبية توقعات المواطنين بشكل أفضل مع ضمان تنسيق أنجع للسياسات العامة.

وانتخب بشيرو ديوماي فاي رئيسا للسنغال في الانتخابات الرئاسية التي نظمت في 24 من مارس الماضي، خلفا للرئيس السنغالي السابق ماكي سال؛ ليصبح أصغر رئيس منتخب في إفريقيا.

spot_img