اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

وزير سنغالي: سونوكو لم يكتف بالتمرد بل طالب بإزاحة الرئيس

قال وزير التجارة والاستهلاك المتحدث الرسمي باسم الحكومة السنغالية عبدو كريم فوفانا إن “المعارض السنغالي سونكو لم يكتف بالدعوة للتمرد، بل طالب بإزاحة الرئيس، ودعا الشباب إلى التضحية بحياتهم وروّج للعنف السياسي”.

وأضاف فوفانا في تصريحات صحفية أن سونونكو لم “يتوقف عند الدعوة الشفهية للتمرد “بل ارتكب أنصاره -على حد علمنا وفقا للتحقيقات- أعمال عنف على الأرض، وخربوا ممتلكات الآخرين، وواجهوا قوات الأمن، وقد قُتل 40 سنغاليا خلال كل هذه الأحداث”.

وفي سياق آخر، قال فوفانا إن بلاده تشكل استثناء ديمقراطيا في أفريقيا، مشيرا إلى أن الانضمام المتوقع للدول المصدرة للغاز سيتيح موقفا قويا في قطاعات اقتصادية أكثر حداثة.

وأردف فوفانا أن الرئيس ماكي سال، أول رئيس في تاريخ السنغال، لا يسعى لولاية ثالثة، وهو أيضا الرئيس الوحيد الذي ينظم انتخابات دون أن يشارك فيها، وهو ما يظهر-بحسبه- مدى استثنائية السنغال وعظمة ديمقراطيته، وفق قوله.

وأعلن الرئيس السنغالي ماكي صال، زوال اليوم السبت، تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في ال 25 فبراير الجاري، دون الإعلان عن تحديد موعد لها.

وكان مكتب الجمعية الوطنية السنغالية قد صادق ضحى اليوم على مقترح قانون تقدم به نواب الحزب الديموقراطي السنغالي لتأجيل الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

ودعا الحزب الديمقراطي السنغالي، المعروف” بحزب واد”، السلطات السنغالية إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 25 فبراير، وذلك بعد استبعاد مرشحه كريم واد من الترشح لها.

 

spot_img