spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

هو الأول من نوعه.. لقاء منتظر بين الرئيس السنغالي ونظيره الفرنسي في يونيو القادم

أفادت وكالة “جون آفريك” الفرنسية، أن الرئيس السنغالي الجديد، بشيرو جوماي فاي، سيلتقي بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في الـ 20 من يونيو القادم على هامش قمة تهدف إلى تسريع إنتاج اللقاحات في أفريقيا.

وتأتي هذه القمة في ظل جهود دولية مكثفة لتعزيز قدرات القارة الإفريقية في مواجهة التحديات الصحية، وخاصة تلك المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

ومن المتوقع أن تناقش القمة سبل تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية والدول الصناعية، بما في ذلك فرنسا، لتسهيل نقل التكنولوجيا وتوفير الدعم المالي والتقني اللازم لإنتاج اللقاحات محلياً، وذلك بهدف تقليل الاعتماد على الواردات وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجالات الصحة والدواء.

وفي سياق متصل، بدأ الرئيس السنغالي بشيرو جوماي فاي بجولات رسمية لعدد من الدول الإفريقية لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي في مختلف المجالات، ةتأتي هذه الجولات في إطار تعزيز الشراكات الإفريقية وتحقيق التكامل الإقليمي، بحسب الإعلام الرسمي السنغالي.

وكان الرئيس السنغالي بشيرو جوماي فاي المنتخب قبل أشهر، قد وعد سابقاً بمراجعة طبيعة العلاقات بين السنغال وفرنسا، في خطوة وصفها بعض المتابعين بأنها “تعكس تطلعات السنغال لتحقيق استقلالية أكبر في سياساتها الخارجية وتعزيز شراكاتها مع دول أخرى”.

spot_img