اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

السنغال: السلطات تلقي القبض على مرشحة للانتخابات الرئاسية القادمة

قال مدير حملة المرشحة في الانتخابات الرئاسية السنغالية، أنتا بابكر نجوم، إن قوات الأمن السنغالية ألقت القبض عليها الأحد أثناء مظاهرة احتجاج على تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة يوم 25 فيراير الجاري.

ودعت المعارضة السنغالية إلى التظاهر في دكار، احتجاجا على قرار ماكي صال القاضي بتأجيل الانتخابات الرئاسية، مضيفة أنها تعتزم إطلاق الحملة الانتخابية في موعدها المحدد.

ولم يحدد صال موعداً جديداً للانتخابات، لكنه كشف عن إجراء حوار وطني قال إنه لضمان أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة، مردفا أن تأجيل الانتخابات لن يؤثر على قراره بعدم الترشح لفترة رئاسية ثالثة.

وأثار الإعلان الذي أصدره الرئيس ماكي صال السبت قلقا في الخارج، حيث طالبت عديد المنظمات الدولية والقارية بتنظيم الانتخابات في وقتها المحدد، حيث طالبت الخارجية الفرنسية “بإزالة الغموض المحيط بالجدول الزمني للانتخابات، حتى يمكن إجراؤها في أقرب وقت ممكن وبما يتوافق مع قواعد الديمقراطية السنغالية”.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن تأجيل الانتخابات الرئاسية يؤدي إلى “فترة من الغموض” في البلاد داعياً إلى إجراء الانتخابات “في أقرب فرصة”.

وقال مكتب الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية الأميركية في منشور على موقع “إكس” “نشعر بقلق عميق بشأن تعطيل الانتخابات الرئاسية” مشيراً إلى أنه لاحظ تأكيد سال على عدم خوضه الانتخابات.

 

spot_img