اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

وزيرة العمل الاجتماعي: سنطلق مراكز استماع مخصصة للنساء ضحايا العنف

قالت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة صفية بنت انتهاه، إن قطاعها سيطلق أول دفعة من مراكز الاستماع المخصصة للنساء ضحايا العنف في جميع ولايات نواكشوط وبعض الولايات الداخلية، مضيفة أن العمل متقدم لإطلاق صندوق ضمان تحصيل النفقة.

جاء ذلك خلال إطلاق الفعاليات المخلدة لليوم العالمي للمرأة، الأربعاء نواكشوط.

واعتبرت بنت انتهاه  أن تحسين المؤشرات المرتبطة بوضعية المرأة، لن يكون له تأثير ما لم تتعزز الترسانة القانونية الحامية لها.

وأفادت بأن الحكومة الموريتانية ، “حققت مؤشرات جيدة في مجال ولوج المرأة إلى مراكز صنع القرار، “حيث بلغ تمثيل النساء في الحكومة 22 ٪ فيما بلغت مشاركتها البرلمانية 20 ٪ وبلغ تمثيلها في رؤساء المجالس الجهوية  13 ٪ ، و42 ٪ من المستشارين الجهويين، و 35 ٪من المستشارين البلديين وخمس نساء سفيرات”.

وأشارت إلى أن القطاع، وقع على اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية لدعم المشاركة السياسية للمرأة، مضيفة أنه سيتم هذه السنة تكريس قوافل تحسيسية لهذا الموضوع في موريتانيا.

و في مجال تمكين المرأة اقتصاديا ، أوضحت بنت انتهاه أن الحكومة نفذت برنامجا للتمويلات الصغيرة استفادت منه حوالي 4500 سيدة من بينهن 800 من النساء ذوات الاحتياجات الخاصة.

وأعلنت أن القطاع سيدشن سوق مخصص للنساء المنتجات بولاية نواكشوط الشمالية ضمن الفعاليات المخلدة لعيد المرأة .

ورفعت الأمم المتحدة شعار” لنجعل من التقنيات الجديدة رافعة للمشاركة السياسية والتمكين الاقتصادي للمرأة”، في تخليدها لليوم العالمي للمرأة.

spot_img