spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

وزارة المياه: شح المياه في تكانت يعود إلى تهالك الشبكة المائية

أرجع  المدير الجهوي لوزارة المياه والصرف الصحي في تكانت السيد محمد ولد الكوي مشكلة شح المياه في الولاية عموما، إلى تهالك وضعف الشبكة المائية الدخلية.

وأضاف المندوب الجهوي في مقابلة له مع الوكالة الموريتانية للأنباء، أن مقاطعة تجكجة “لا يوجد بها سوى خزانان صغيران لا يلبيان حاجيات الساكنة من المياه، والتي تصل ذروتها خلال فترة الصيف”.

وأكد أن أن بلديات الواحات، والنيملان، وببكر بن عامر، ولحصيرة، ولخشب، والسدود، وتامورت انعاج، والمجرية، كلها تعاني من مشاكل في إمدادات المياه، ويحتاج بعضها إما إلى حفر آبار أو ترميم الشبكة الكهربائية أو بناء خزانات للمياه.

وأشار إلى أن الحلول المطروحة هي مؤقتة، تتمثل أساسا “في تشغيل المولدات الكهربائية كل ليلة من 4 ساعات إلى 7 ساعات، حتى يتمكنوا من تخزين كميات المياه ليلا قبل طلوع الشمس”.

وأوضح أن “لآبار تنتج يوميا 1700 متر مكعب من المياه، وهذه الكمية لا تغطي حاجة الساكنة خلال فترة الصيف التي تعد فترة استهلاك المياه، معللا ذلك بسقي واحات النخيل، والماشية، فضلا عن الاستهلاك اليومي المتزايد للأسر، وتواجد السكان والوافدين خلال فترة الحملة الانتخابية وكذا فترة موسم الكيطنة، منبها إلى أنه مع بداية العطلة الصيفية وفصل الخريف سيبدأ تراجع الاستهلاك اليومي من المياه، وذلك مع توقف المزارعين عن سقي الواحات وبدء توافد السكان إلى الأرياف والبوادي الداخلية”، على حد تعبيره.

 

spot_img