spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

نواكشوط: ندوة حول تاريخ الطبقة العاملة في ميفرما

نظم قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة نواكشوط، بالتعاون مع جامعة آلبرتا بكندا، مساء أمس السبت في نواكشوط ندوة لمراجعة مشروع بحث حول تاريخ العمل والطبقة العاملة في “ميفرما” والشركة الوطنية للصناعة والمناجم “اسنيم”.

وشارك في الندوة لفيف من الباحثين الوطنيين والدوليين، بينهم عبد الودود ولد الشيخ محمد فال ولد أباه، وآن ماكدو كال، ومحمد مولود ولد أيده، ومريم باب أحمد، وأحمد سالم عابدين.

وتحدث الباحثون في مداخلاتهم عن التحولات التي عرفها الشعب الموريتاني مع شركة “اسنيم” في بداية عملها، رغم بداوة المجتمع، مشيرين إلى أن العمال تكيفوا مع كافة الحرف المهنية بقطاعات الشركة وأظهروا براعتهم وذكاءهم وكفاءاتهم العالية في الأداء المهني.

وقالوا إن البحوث التي أجريت منذ 1968 وإلى غاية سنة 2000 أظهرت قدرات الموريتانيين في السيطرة على الآليات الفنية المستخدمة من طرف الشركة في مختلف مراحل الأعمال المنجمية والمعدنية، خاصة وأن العمل الصناعي كان بعيدا عن تكوينهم وثقافتهم.

وأكد المتدخلون أن تأميم ميفرما ومغادرة العمال الأوروبيون لم يترك فراغا ولا تأثيرا على المردودية الإنتاجية والإدارية والفنية للشركة بسبب كفاءة ومهارات العمال الموريتانيين.

spot_img