spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

حنان فريال ترحب بكم في موريتانيون

جاءت من بلاد الرافدين إلى بلاد شنقيط وقررت الاستقرار...

قرار إغلاق إذاعة “بي بي سي “عربي يثير جدل و حزن مستمعيها

منذ أن أعلن عن قرار إغلاق إذاعة “بي بي سي عربي” (BBC) ، لم يتوقف الجدل والتعبير عن الحسرة بخسارة  الإذاعة بعد 85 عاما من البث ،

وعبر كثير من العاملين الحاليين أو السابقين عن استغرابهم من هذا القرار.

و حسب آراء البعض فلم تستحق أن تتم معاملتها بهذه الطريقة، في المقابل اعترف البعض الآخر بأن هذه هي سنن الكون، والجديد يأخذ مكان القديم، ولكل شيء أجل.

وتوقفت إذاعة بي بي سي نيوز عربي عن البث في الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة 27 يناير 2023، لتضع الخطوات الأولى في خططها لتصبح خدمة رقمية في المقام الأول بهدف تعزيز تفاعلها مع جمهورها في جميع أنحاء العالم العربي،حسب موقع بي بي سي .

وكتبت الجزيرة نت ، “ومنذ انطلاقها منذ 85 عاما، ظل شعارها الشهير “هنا لندن” -مرفوقا بدقات ساعة لندن- أثيرا ومألوفا لدى المستمع العربي، وقد يختلف الارتباط بهذه الإذاعة حسب الأجيال، إلا أن الجيل الذي عاش مرحلة الراديو ثم ظهور التلفاز قطعا ستبقى ذاكرته محتفظة بالكثير من الأصوات الرخيمة التي كانت تتميز بها إذاعة بي بي سي، وبسلامة وأناقة عربية المذيعين عندما لم يكن لدى المواطن العربي من بديل عن الإذاعة، وعندما كانت هذه الإذاعة هي بديله عن الدعاية الحكومية لمعرفة الأخبار”.

وقال محمد يحيى، مدير محتوى الوسائط المتعددة في بي بي سي عربي: “نريد الوصول إلى جمهورنا على المنصات الرقمية التي يختارها هذه الاحتياجات المتغيرة للجمهور هي السبب في أنه من الضروري أن نطور محتوانا الصوتي والرقمي”.

ويضيف أن “ما يقرب من 40 مليون شخص في الأسبوع يلجأون إلى بي بي سي عربي لمعرفة الأخبار، ويظل التزامنا بتقديم صحافة محايدة ومستقلة إلى العالم العربي أولويتنا مع دخولنا هذه المرحلة من توسعنا الرقمي”.

وتقول ليليان لاندور، مديرة خدمات بي بي سي الإخبارية العالمية إن إذاعة بي بي سي نيوز عربي تُشكل “أحد الفصول البارزة في تاريخ بي بي سي عربي، وفي تاريخ الخدمة العالمية كلها في حقيقة الأمر.

وكانت الخدمة العالمية قد حققت مستويات قياسية من النمو على المنصات الرقمية، إذ تصل إلى 148 مليون شخص في المتوسط أسبوعيا، وزادت الحصة الرقمية من الوصول إلى لغات الخدمة العالمية بأكثر من الضعف، لترتفع من 18 في المئة إلى 43 في المئة منذ عام 2018، حسب “بي بي سي”.

spot_img