spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

تبون يأمر بإطلاق مناقصة دولية لإنتاج فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر الجزائري

أمر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بإطلاق مناقصة دولية، بهدف انتاج وإخراج فيلم سينمائي، عن الأمير عبد القادر الجزائري.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية اليوم الأحد، عقب اجتماع مجلس الوزراء، أكد تبون على منح العمل بعدا عالميا، “لما للأمير عبد القادر من رمزية سامية بالنظر لمساره الذي أفناه في بناء الجزائر المعاصرة وإشعاعه الدولي، وما بذله في سبيل حماية الأقليات عبر العالم”.

وأعطى تعليماته، بفتح المجال أمام كل الكفاءات السينمائية الجزائرية والعالمية، مع مراعاة المضمون المتفق عليه في دفتر الشروط، وفق نص البيان.

ويذكر أن الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، والشركة الأمريكية “سينما ليبر أستوديو”، وقعتا في 2013 اتفاق إنتاج مشترك، لإنجاز فيلم روائي طويل حول حياة الأمير عبد القادر.

وحددت مدة تصويره آنذاك ب 18 أسبوعا غير أنه لم ينجز إلى اليوم.

وذكرت الوكالة وقتها أن انطلاق تصوير هذا العمل كان سيكون في نوفمبر 2013, حيث أسند إخراجه إلى الفرانكو أمريكي شارل بورنت وبمشاركة من المخرج الأمريكي العالمي أوليفر ستون باعتباره منتجا منفذا له.

وتقاسم كتابة سيناريو هذا العمل حينها كل من المختص في علم الإنسان والباحث في تاريخ الأمير والصوفية زعيم خنشلاوي وكذا السينمائي والمنتج الفرنسي فليب دياز.

spot_img