spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

نواكشوط: ولد الغزواني يضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع للنقل بكلفة 5,5 مليار أوقية

وضع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الجمعة في نواكشوط، حجر الأساس لثلاثة مشاريع بنى تحتية للنقل، بكلفة إجمالية تناهز 5,5 مليار أوقية جديدة، ممولة بالكامل من ميزانية الدولة.

ووفق الوكالة الموريتانية للأنباء، فإن هذه المنشآت، التي تأتي ضمن الأنشطة المخلدة للذكرى الـ 63 لعيد الاستقلال الوطني، تضم “مشروع توسعة حركية نواكشوط في أفق 2026، وبناء مقر لشركة النقل العمومي، وتشييد 35 كلم جديدة من شبكة الطرق الحضرية في نواكشوط”.

وينتظر أن يساهم مشروع حركية نواكشوط في تهيئة وتوسعة 5 محاور، بطول 51 كلم داخل العاصمة، إضافة إلى اقتناء الحافلات وإعادة تنظيم عرض شركة النقل، ووضع نظام تسيير ذكي للمرور، وإعادة تنظيم وسائط النقل الأخرى، وستتولى الهندسة العسكرية تنفيذ هذا المشروع على مدى 3 سنوات، بإشراف المختبر الوطني للأشغال العمومية.

وسيٌمَكِّنُ المشروع، في ظل اقتناء 180 باصا جديدا بينها 80 باصا ذات جودة عالية، من مضاعفة عدد الركاب الذين تنقلهم شركة النقل العمومي، حيث سيرتفع من 50.000 راكب في اليوم حاليا إلى 150.000 راكب يوميا، في أفق 2026.

فيما يتعلق مشروع بناء مقر شركة النقل العمومي، ببناء وتجهيز مقر من ثلاثة طوابق مع جميع ملحقاته التي تشمل مسجدا ومرافق لأغراض الحراسة ومواقف لسيارات العمال والزوار، كما يشمل المقر مركزا لصيانة وركن واستغلال الباصات، وآخر للصيانة الدورية، كالصيانة الميكانيكية والفنية، ومخزن للمحروقات بسعة 40 ألف لتر، على أن يتم تنفيذ المشروع على مدى 7 أشهر.

أما مشروع بناء 35 كلم مربع من شبكة الطرق الحضرية في نواكشوط فستنفذه شركة ATTM ، بإشراف المختبر الوطني للأشغال العمومية.

وكان ولد الغزواني، قد أشرف خلال الأيام الماضية، على تدشين عدد من المنشآت بالعاصمة نواكشوط، من بينها 3 منشآت تعليمية.

spot_img