spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

موريتانيا تشارك في قمة عالمية بسويسرا حول الحرب الأوكرانية

شاركت موريتانيا الاثنين في قمة عالمية بسويسرا، حول الحرب الأوكرانية، بحضور أكثر من تسعين دولة.

ومثل موريتانيا في القمة الوزير المنتدب المكلف بالموريتانيين في الخارج محمد يحي السعيد.

وتسعى هذه القمة – التي تستمر يومين – إلى إيجاد مسارات نحو سلام دائم لأوكرانيا على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ووضع إطار ممكن لتحقيق هذا الهدف وخريطة طريق تمكن كييف وموسكو من الوصول إلى عملية سلام مستقبلية مستمرة.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قالت في وقت سابق، إن موسكو تعتبر أن قمة سويسرا فشلت فشلا ذريعا، مشيرة إلى أن الرهان على زيادة مشاركة دول الجنوب العالمي لم ينجح.

وأوضحت زاخاروفا عقب القمة أن محاولات تقديمها على أنها حدث شبه “عالمي النطاق” كانت فشلا ذريعا، مضيفة أن نصف المدعوين الـ 160 تقريبا رفضوا المشاركة في “السياحة السياسية”.

وتجمع نواكشوط علاقات دبلوماسية بموسكو، حاول البلدان تعزيزها مؤخرا، حيث زار لافروف لأول مرة موريتانيا في شهر 2023 والتقى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

لافروف القادم حينها من باماكو، بحث مع ولد الغزواني ماوصفه المكتب الإعلامي للرئاسة الموريتانية ب”التهديدات” الأمنية في منطقة الساحل الإفريقي و”الانعكاسات السلبية” للحرب في أكرانيا.

وعقب مباحثات مع ولد الغزواني في قصر الرئاسة بالعاصمة نواكشوط، قال لافروف خلال مؤتمر صحفي، إنهما “ركزا على ضرورة التصدي للتهديدات في منطقة الساحل الإفريقي”.

ووصف الأوضاع الأمنية في منطقة الساحل والصحراء بأنها “مقلقة”، مشددا على ضرورة “مضاعفة الجهود المشتركة للتصدي بشكل ناجح للتهديد الذي ما زال يمثله الإرهاب بل ويزداد خطورة”.

spot_img