spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

مختبر موريتاني يوقع اتفاقية شراكة وتبادل خبرات مع المركز الفرنسي للمهن الصيدلانية

وقع مدير المختبر الوطني لمراقبة جودة الأدوية المختار حمدو أحمود، الأسبوع الماضي بفرنسا، اتفاقية شراكة وتبادل خبرات مع المركز الفرنسي للمهن الصيدلانية CHMP.

ووفق إيجاز صادر عن المركز فستمكن هذه الاتفاقيات من النفاذ السريع نحو تأطير الكوادر البشرية الموريتانية والاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجال الرقابة الدقيقة على جودة الأدوية ومكافحة تزويرها، وكذا الرفع من قدرات المختبر الوطني لمراقبة جودة الأدوية.

وأضاف المركز أن الاتفاق يأتي أيضا لتحسين “جاهزية تطبيق التعليمات السامية لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني في طموحه للوطن بوضع حد نهائي لمشكل الأدوية المزورة”.

ولفت إيجاز المركز، إلى أن هذه الاتفاقية تأتي بعد اتفاقيات سابقة تم توقيعها مع كل من المؤسسات النظيرة كالمختبر الوطني لمراقبة الأدوية التونسي، والمختبر الوطني لمراقبة الأدوية المغربي، بالإضافة للمؤسسات البحثية الرائدة في مجال البحث العلمي كالمعهد الوطني الصحي المغربي، والمعهد العلمي العالي بالرباط، كما يجري التحضير حاليا لتوقيع اتفاقيات شراكة مع هيئة الدواء المصرية، والمختبر الجزائري لرقابة الجودة.

ولفت إلى أن لهذا التوقيع مع المركز الفرنسي للمهن الطبية (CHMP) والمختبرات آنفة الذكر قيمة مضافة، ستمكن من تسريع وتيرة الاعتراف العالمي أو الايزو ISO17025 التي يحضر لها المختبر منذ فترة و كذلك تصنيفات الجودة من طرف منظمة الصحة العالمية.

spot_img