اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

في مستهل زيارتهما لنواكشوط..ولد الغزواني يستقبل رئيس وزراء إسبانيا والمفوضية الأوروبية

استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي، رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

ووفق الصفحة الرسمية للرئاسة الموريتانية على الفيسبوك، فقد وصل كل من رئيس الوزراء الإسباني، ورئيسة المفوضية الأوروبية صباح اليوم إلى نواكشوط في زيارة لموريتانيا بهدف إنشاء إطار عمل للتعاون الثنائي في مختلف المجالات وخاصة مكافحة الهجرة.

وتوقعت وسائل إعلام إسبانية تعهد رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس الوزراء الإسباني بتقديم مساعدات قدرها 200 مليون يورو (215 مليون دولار) لموريتانيا، وذلك على هامش لقائهما بالرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني في العاصمة نواكشوط.

كما توقعت أن يتطرق اجتماعهما بولد الغزواني لملف مكافحة الهجرة غير الشرعية التي ارتفعت وتيرتها في الأشهر الأخيرة، فقد باتت الشواطئ الموريتانية نقطة انطلاق رئيسية إلى أوروبا خاصة إلى إسبانيا، وفق بعض التقارير الاسبانية.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات الموريتانية الإسبانية تطورا متزايدا في مجالات الأمن خاصة في مكافحة الهجرة، ويرتبط البلدان باتفاقيات للتعاون في هذا المجال.

وقفز عدد المهاجرين الذين يدخلون إسبانيا بشكل غير شرعي عن طريق البحر بنسبة 300 % تقريبا في يناير ووصلت الغالبية العظمى منهم إلى جزر الكناري.

وقال مصدر حكومي إسباني للصحفيين إن الأهمية الاستراتيجية لموريتانيا تتنامى وسط تزايد ضغوط الهجرة وتفاقم عدم الاستقرار في منطقة الساحل، وتريد إسبانيا دعم البلاد وتعزيز العلاقات معها من خلال الاتحاد الأوروبي.

 

spot_img