اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

نواكشوط تحتضن المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم في ملتقاه الدولي الرابع

من المقرر أن تحتضن العاصمة الموريتانية – نواكشوط من 9 إلى 11 يناير الجاري تحت رعاية الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني؛ وقائع المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم في ملتقاه الدولي الرابع.

وقد اختار منظمو المؤتمر شعار “التعليم العتيق في إفريقيا: العِلْم والسِّلْم”، تزامنا مع قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” بإدراج المحظرة الموريتانية ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

ووفق المؤتمر الإفريقي، فسيتناول الملتقى الرابع موضوع التّعليم العتيق المتمثل في ما أبدعته التجربة التاريخية للمجتمعات الإفريقية من مؤسسات تعليمية أهلية، كانت دَوْما جذورا للمعرفة المؤصّلة وجسورا للتواصل والتعايش السعيد، وحصونا منيعة في وجه الغُلو والتطرف، ودعوات الفرقة والاختلاف، وحواضن لقيم السلم والأخوة، وروافد للهوية الإفريقية الإسلامية الأصيلة.

كما سيسعى لتعزيز السلم بطرحه لهذا الموضوع إلى جانب سائر شركائه من المنظمات الإقليمية والدولية – في استقصاء الطّرق التي يمكن من خلالها للتعليم العتيق أن يستعيد دوره كاملا وفاعلا في تعزيز السلام وروح الوئام وتقوية مناعة المجتمعات ضدّ الأفكار المتطرّفة، وكيفية إثراء هذه التجربة الأصيلة بما استجدّ من مقاربات تعليمية حديثة.

 

spot_img