spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

الدوحة تزرع الطحالب البحرية قرب جزيرة موريتانية أهداها عزيز لأمير قطر

وقع المدير العام لميناء تانيت؛ أحمد ولد خطري؛ ظهر اليوم في نواكشوط اتفاقية شراكة لإنشاء مشروع استثماري في مجال زراعة الطحالب البحرية مع شركة” أوپن دور” للتطوير والمنشآت والخدمات العامة؛ وهي شركة قطرية موريتانية.

ووفق الميناء، فإن هذا المشروع الاستثماري؛ يهدف بشكل رئيسي إلى زراعة الطحالب البحرية و استخراج الزيوت منها بعد معالجتها؛ و الجهة المستثمرة في المشروع هي شركة موريتانية قطرية تحمل الاسم “أوپن دور” للتطوير والإنشاءات والتجارة العامة.

وسيتم تنفيذ المشروع عبر شركة كورية متخصصة في كل المراحل من الإنشاء إلى التصدير مرورا بالزراعة والمعالجة.

وتقوم تقنية المشروع -بحسب الميناء- على زراعة الطحالب في أحواض بأحجام كبيرة مخصصة لهذا الغرض، وتتم معالجتها في وحدات صناعية لاستخراج الزيوت.

وسينفذ المشروع الذي قال مدير ميناء تانيت أحمد ولد خطري، إنه سيوفر آلاف فرص العمل، على مقربة من جزيزة موريتانية سبق أن أثارت جدلا واسعا في موريتانيا، عقب اتهام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بمنحها لأمير دولة قطر.

وكانت وثائق سرية مسربة عام 2017، قد أكدت منح ولد عبد العزيز لأمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة جزيرة صغيرة على ضفاف الأطلسي شمال العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وشملت الوثائق المسربة رسائل سرية بعثها سفير قطر الأسبق في موريتانيا محمد بن كردي طالب المري، إلى وزير الخارجية القطري ومسؤول الشؤون الخاصة في ديوان الأمير.

وأدرجت قضية الجزيرة ضمن ملفات الفساد التي حققت فيها اللجنة البرلمانية التي كلفت بالتحقيق في ملفات فساد خلال فترة حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، حيث استمعت اللجنة إلى بعض المسؤولين السابقين والحاليين المرتبطين بالملف.

وعينت قطر في العشرين من مايو الماضي، الدبلوماسي القطري شاهين علي خلفان سند الكعبي سفيرا لها في موريتانيا، وهو أول سفير قطري في موريتانيا منذ منتصف العام 2017.

spot_img