اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

صندوق النقد الدولي يصنف تونس ضمن قائمة الدول السلبية لأول مرة

أعلن صندوق النقد الدولي، عن وضع عقبات جديدة أمام تونس للولوج إلى التمويلات الأجنبية خلال العام الجديد، بعد تصنيف البلاد ضمن مجموعة الدول السلبية لأول مرة في تاريخها.

ووفق مانقلت وسائل إعلام تونسية وعربية، فقد حلت تونس في القائمة السلبية إلى جانب كل من اليمن وفنزويلا وبيلاروسيا وتشاد وهايتي وميانمار، وذلك بسبب عدم قدرة خبراء الصندوق على استكمال المشاورات بموجب المادة الرابعة المتعلقة بمراجعة الأداء الاقتصادي، حيث تأخر ذلك لمدة تجاوزت 18 شهراً، بالإضافة إلى الفترة العادية الممنوحة وهي 15 شهراً.

وبرر صندوق النقد الدولي، إدراج تونس والدول المذكورة في القائمة السلبية، بتأخّر المناقشات مع سلطات الدول بشأن الأمور الاقتصادية والسياسات المعتمدة، أو بسبب الوضعين السياسي أو الأمني، أو لتغيير بعض الدول حكوماتها بسبب الانتخابات أو لقرارات بتغيير أعضاء الحكومات.

وأشار الصندوق، إلى أنه تلقى من سلطات بعض الدول طلبات بتأخير اللقاء لإجراء المراجعة الاقتصادية بسبب عدم قدرتها أو جاهزيتها على استقبال وفد من الصندوق نتيجة لجدول أعمال هذه الحكومات، أو بسبب عدم وجود اتفاق على مواعيد وعدم إعلان السلطات عن مواعيد لاستقبال بعثة صندوق النقد للتشاور بخصوص المادة الرابعة.

spot_img