spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

منظمة غير حكومية: الجزائر أبعدت نحو 20 ألف مهاجر إلى النيجر منذ بداية العام الجاري

قالت منظمة “ألارم فون الصحراء” لإنقاذ المهاجرين في الصحراء الشاسعة الممتدة بين الجزائر والنيجر، إنها سجلت إعادة 19798 شخصا من الجزائر بين مطلع العام وإلى غاية أغسطس، بحسب مسؤول الاتصالات في المنظمة مختار دان يايي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية الإثنين، عن المنظمة التي تتخذ من العاصمة النيجرية نيامى مقرا لها، أن المهاجرين كثيرا ما يتم طردهم “في ظروف قاسية لها عواقب مميتة في أسوأ الأحوال”.

وأضاف يايي أن “المهاجرين يتم اعتقالهم خلال مداهمات لأماكن إقامتهم أو عملهم في المدن أو على الحدود التونسية، ويتم تجميعهم في تمنراست (جنوب الجزائر) قبل نقلهم في شاحنات نحو النيجر”.

ولفت المسؤول بالمنظمة، إلى أنه يتم بعد ذلك نقل النيجريين برا إلى أساماكا، أول قرية نيجرية على الجانب الآخر من الحدود، حيث تتولى أمرهم السلطات المحلية.

وأضاف أن المواطنين من جنسيات أخرى، فيتم التخلي عنهم عند “نقطة الصفر”، وهي منطقة صحراوية تمثل الحدود بين الجزائر والنيجر. ومن هناك يضطرون إلى السير مسافة 15 كيلومترا إلى أساماكا تحت درجات حرارة شديدة للغاية، وفق يايي.

وتابع مختار دان يايي: “بمجرد تسجيل المهاجرين لدى الشرطة النيجرية في أساماكا، تتم استضافتهم في مراكز إيواء مؤقتة ترعاها الأمم المتحدة وإيطاليا، قبل نقلهم إلى مراكز أخرى في شمال النيجر”.

spot_img