spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

سونطراك الجزائرية: توتال انسحبت من مشروع البتروكماويات لعدم تماشيه مع تطلعاتها المالية

قال المدير العام لشركة سوناطراك الجزائرية توفيق حكار، أن شركة توتال الفرنسية انسحبت من  من مشروع البتروكيماويات العملاق، المقام في منطقة أرزيو الصناعية، لكونه ” لا يتماشى من الناحية المالية مع تطلعاتها، لذلك انسحبت بكل استقلالية، في حين اختارت سوناطراك الاستمرار فيه بكل استقلالية أيضًا”.

تصريحات مدير سونطراك جاءت مساء أمس الأحد، على هامش مراسم توقيع عقد بين شركتي “ستيب بوليمرز” الجزائرية، وبتروفاك البريطانية.

وأوضح أن الاتفاقية مع توتال إنرجي لإنجاز مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر وُقِّعَت في عام (2016)، إذ تأسست بموجبها مؤسسة مشتركة في عام (2018)، وعملت سوناطراك وتوتال معًا لتطوير المشروع من خلال دراسات الجدوى والسوق والدراسات الهندسية الأولية، وفق ما أوردته منصة طاقة المتخصصة.

وأكد حكار، إن شركته اجتمعت في نهاية الدراسات، وبعد العرض المالي لمشروع أرزيو للبتروكيماويات وتحديده عند 1.5 مليار دولار مع الأطراف لاتخاذ القرار النهائي للاستثمار.

وبين أن مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر هو أحد أهم المشروعات المنجزة في تاريخ سوناطراك، إذ يأتي في أعقاب مشروع تأسس قبل 45 عامًا في ولاية سكيكدة.

وبحسب حكار، من المقرر أن تنطلق أعمال تنفيذ مشروع البتروكيماويات العملاق في الجزائر خلال شهر يوليو/تموز المقبل 2023، لافتًا إلى أن هناك أملًا كبيرًا في الشركاء لإنجازه في المواعيد المحددة له، لا سيما أن المشروع إستراتيجي وسينشط الحركة الصناعية في البلاد.

 

spot_img