اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

الجزائر: البيان الختامي لقمة منتدى الدول المصدرة للغاز يرحب بانضمام موريتانيا والسنغال

أكد البيان الختامي لقمة منتدى الدول المصدرة للغاز، ترحيبه بانضمام موريتانيا للمنتدى، مؤكدا “دعم حوار قوي وهادف بين المنتجين والمستهلكين، وكذا الأطراف المعنية الأخرى ذات الصلة، قصد ضمان تأمين كل من العرض والطلب وتعزيز استقرار السوق، والدفاع من أجل أن تكون أسواق الغاز الطبيعي منفتحة وشفافة وخالية من العوائق ودون تمييز”.

ولفت البيان إلى ماوصفه بالدور الأساسي للغاز الطبيعي في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة في العالم، وضمان ولوج عالمي وللجميع، إلى طاقة في المتناول تكون موثوقة ومستدامة وعصرية.

وشدد البيان، على “مساهمات الغاز الطبيعي الصديق للبيئة في مواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ وأهميته في تحقيق انتقالات طاقوية عادلة ومنصفة ومنتظمة وشاملة ومستدامة، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف والقدرات والأولويات الوطنية وأن النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة هي الركائز الثلاث للتنمية المستدامة المترابطة والداعمة لبعضها البعض”.

وأوضح البيان ضرورة “تعزيز مكانة منتدى الدول المصدرة للغاز من خلال الترويج لحضوره دوليا ، و استقطاب أعضاء جدد و تشجيع الشراكات و تيسير الحوار بين المنتجين و المستهلكين و توسيع التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة”.

وانطلقت صباح اليوم السبت، بالعاصمة الجزائر، النسخة السابعة لقمة منتدى الدول المصدرة للغاز، بمشاركة عدة رؤساء دول وحكومات من مختلف قارات العالم.

spot_img