spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

السلطات الليبية تمنع المدنيين من دخول مدينة درنة

منعت السلطات الليبية أمس الجمعة كافة المدنيين من دخول...

السلطات الجزائرية ترسل فرق إنقاذ جديدة إلى ليبيا

أرسلت السلطات الجزائرية، صباح اليوم الخميس، فريقا جديدا للحماية...

ميلوني تعرض على حفتر الحصول على عائدات النفط مقابل تخليه عن روسيا

ذكرت صحيفة ريبوبليكا أن رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني عرضت خلال زيارة إلى ليبيا على المشير خليفة حفتر المزيد من الدخل من بيع النفط الليبي مقابل رفض التعاون مع روسيا.

وكتبت الصحيفة الإيطالية أن “رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد دبيبة، المدعوم من الأمم المتحدة، “يقوم منذ سنوات بتوزيع أموال من عائدات النفط على الميليشيات – بغض النظر عن موقعها في الصراع – من أجل “شراء” فترات الهدنة”، ويرفض ذلك الرئيس الحالي للبنك المركزي الليبي، الذي يعتزم فرض الانضباط والنظام في الشؤون المالية الحكومية”.

وقالت الصحيفة إن “المشير حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، العامل في شرق ليبيا، لا يملك مثل هذه الموارد تحت تصرفه”.

وجاء في المقالة: “تعلم ميلوني وجود مصدر آخر للدخل، هو إرسال المهاجرين، وهو ما تطلب روما من حفتر منعه، وأصبح معروفا أن أحد الخيارات المقترحة ينطوي على إمكانية جعل إنتاج النفط أكثر نفعا من الناحية الاقتصادية للمجموعات المحلية وفي المقابل، تأمل الحكومة الإيطالية، إبطاء تدفقات الهجرة التي تسبب مثل هذا القلق في ضوء الانتخابات الأوروبية”.

وتشير الصحيفة إلى أن رئيسة الوزراء الإيطالية سلمت حفتر طلبا للتعاون لوضع حد لوجود “القوات الأجنبية على الأراضي الليبية”.

وقالت الصحيفة إن الحديث يدور عن تعاون مع روسيا، على وجه الخصوص، في برقة (أو قورينائية)، التي يمكن أن تصبح، بحسب وسائل الإعلام، “قاعدة لوجستية لروسيا في البحر الأبيض المتوسط”.

ووفقا لصحيفة ريبوبليكا فإن “هذه العملية قد بدأت بالفعل”.

spot_img