اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

وسط إفريقيا: حلف الناتو والغرب يعملون على زعزعة أمن المنطقة الإفريقية

قال المستشار الأول لرئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، فيديل غوانجيكا، إن حلف الناتو والغرب يعملون على زعزعة أمن المنطقة الإفريقية.

وأضاف خواكين في مقابلة له مع قناة العربية الحدث، أن بلاه ا تخشى من الانقلابات إذ تعمل روسيا على حمايتهم من القوى الغربية.

واتهم فرنسا بالعمل على استغلال موارد بلاده بالاتفاق مع الرئيس السابق، مشيراً إلى أن الرؤساء السابقين لبلاده كانوا “عبيدا” لفرنسا، على حد تعبيره.

وقال غوانجيكا، إن فرنسا سحبت قواتها من بلاده بطريقة أحادية، متهماً إياها بالتعامل مع إفريقيا الوسطى على أنها “مُلكية خاصة”.

واعتبر أن فرنسا رفضت تزويد بلاده بالأسلحة لمحاربة الإرهاب، ما دفعهم للبحث عنها في روسيا، مؤكداً أن شراكتهم مع روسيا تعود بالنفع على البلدين.

وأكد أن بلاده وقعت اتفاق دفاع مع موسكو يسمح بوجود قواتها على أراضيهم.

ويذكر  أن الحكومة البريطانية فرضت الخميس الماضي، عقوبات على ثمانية أفراد وخمس شركات في إفريقيا الوسطى والسودان ومالي، يزعم أنها مرتبطة بشركة “فاغنر” العسكرية الخاصة.

وشملت العقوبات في نسختها الجديدة التي نشرتها الخارجية البريطانية “لوباي إنفست سارلو” و”سوا سيكيوريتي”، التي تعمل في جمهورية إفريقيا الوسطى ويُزعم أنها “تشارك في أنشطة تقوض السلام والاستقرار” في البلاد.

spot_img