spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

وزير الخارجية الروسي يعتزم زيارة كل من موريتانيا والمغرب وتونس

ذكرت الـ”بي بي سي” البريطانية، إن وزير الخارجية الروسي لافروف ، سيزور كل من المغرب وتونس وموريتانيا خلال جولته الثانية إلى إفريقيا، بعد الجولة الأولى التي يقوم بها حاليا للقارة، حيث حل يوم الاثنين الأخير بجنوب إفريقيا .

وقالت مصادر إعلامية إن لافروف سيقوم بزيارة إلى المملكة المغربية، في فبراير المقبل ، في إطار مساعي موسكو المتواصلة للرفع من مستوى علاقاتها مع البلدان الإفريقية، وإيجاد منافذ جديدة للعلاقات التجارية لتجاوز العقوبات التي تفرضها الدول الغربية ردا على الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

ووفق ذات المصدر، فإن هذه الزيارات التي يقوم بها الممثل الدبلوماسي لروسيا إلى بلدان إفريقيا، يبقى الهدف منها هو الرفع من الشراكات الثنائية بين موسكو وهذه البلدان، لتعويض التأثيرات السلبية على الاقتصاد الروسي بفعل العقوبات التي تفرضها بلدان أوروبا وأمريكا على موسكو.

وفي هذا السياق، رخّص المغرب لعشر سفن بحرية روسية في الشهور الأخيرة، من أجل الصيد في المياه المغربية، بالرغم من العقوبات الغربية على موسكو، كما أن المغرب لازال يفتح أجوائه لعبور الطائرات الروسية بعد إغلاق أوروبا لمجالها الجوي ضد الطائرات الروسية.

spot_img