spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

ليبيا: رئيس المجلس الرئاسي يعلن عن سعيه إلى إنهاء كافة المراحل الانتقالية عبر انتخابات شفافة

أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الثلاثاء، السعي إلى إنهاء كافة المراحل الانتقالية عبر انتخابات شفافة يشارك فيها جميع الليبيين.

جاء ذلك خلال لقائه بالعاصمة طرابلس، بول سولير المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا، وجه خلاله دعوة رسمية إلى المنفي للمشاركة في مؤتمر السلام بباريس، وفق بيان صدر عن المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

وقال المنفي: “نسعى لإنهاء كافة المراحل الانتقالية عبر انتخابات شفافة يشارك فيها كل الليبيين، دون إقصاء أو تهميش وذلك بدعم مخرجات لجنة 6+6”.

وأكد “توسعة المشاركة والحوار لتذليل ما تبقى من نقاط مختلف عليها، وضرورة توحيد كل المؤسسات لتسهيل إجراء الانتخابات وقبول نتائجها”.

وأشار المنفي إلى “تعزيز التوافقات المنجزة لتشمل المؤسسات المعنية والقوى السياسية الفاعلة، وذلك بالتنسيق الوثيق مع المبعوث الأممي عبد الله باتيلي”، وفق المصدر ذاته.

وأعرب عن “تقديره للرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون) لاهتمامه بالملف الليبي، ودعوته للمشاركة بمؤتمر السلام الذي سينعقد في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم”.

ونقل البيان عن المبعوث الفرنسي تأكيده “عمق العلاقات المشتركة بين البلدين”، وحرص بلاده على “تحقيق الاستقرار في ليبيا، ودعم رؤية المجلس الرئاسي للوصول إلى الاستحقاق الانتخابي”.

وأشاد المبعوث الفرنسي “بعمل اللجنة المالية العليا، والتقدم في ملف توحيد المؤسسة العسكرية والمصالحة الوطنية”.

وفي يوليو الماضي، أصدر المجلس الرئاسي قرارا بتشكيل “لجنة مالية عليا لمتابعة الإنفاق الحكومي وضمان توزيعه العادل”، بعد تصاعد الخلاف بشأن عدالة توزيع الثروات الليبية وخصوصا النفطية.

وجاء في القرار أن اللجنة يرأسها المنفي، وبعضوية (17) آخرين يمثلون أطراف النزاع الليبي.

وفي السياق ذاته، عقد رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، اجتماعا مع المبعوث الفرنسي، تناول الأحداث السياسية الجارية في ليبيا، لا سيما المتعلقة بملف الانتخابات والمصالحة الوطنية.

ووفق بيان المجلس، ناقش الطرفان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها لمصلحة البلدين.

والأربعاء الماضي، أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي، في مؤتمر صحفي عقب إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، عدم استطاعتهم تحديد موعد لإجراء الانتخابات في ليبيا بالوقت الراهن.

spot_img