spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

دعوة أممية إلى تضامن أوروبا مع إفريقيا لتوفير عادل للقاح فيروس “جدري القردة”

دعا المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوج، إلى تضامن أوروبا مع إفريقيا لتوفير عادل للقاح فيروس جدري القردة، مشددا على “ضرورة أن تظهر الحكومات الأوروبية التزاما سياسيا قويا وتضامنا مع القارة السمراء للقضاء عليه”.

ونقل مركز إعلام الأمم المتحدة عن هانز كلوج تأكيده انخفاض مخاطر فيروس جدري القردة على عامة السكان سواء كان من النوع الأول والذي هو وراء انتشار المرض حاليا في شرق وسط إفريقيا، أو من النوع الثاني الذي تفشى عام 2022 في أوروبا، رافضا المقارنة بين فيروس جدري القردة وكوفيد-19.

وأكد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياسارفيتش، أن “مصنع أحد اللقاحات لديه قدرة على تصنيع 10 ملايين جرعة بنهاية عام 2025 ويمكن أن يوفر ما يصل إلى مليوني جرعة خلال العام الحالي”, مضيفا أن “لقاحا آخرا يصنع نيابة عن الحكومة اليابانية متوفر بكمية كبيرة”.

وأضاف أن اليابان “كانت سخية للغاية في الماضي بتبرعاتها وأنها تتفاوض الآن مع حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية” مشيرا إلى أن هذه الأخيرة أبلغت عن أكثر من 15,600 إصابة بجدري القردة هذا العام ووقوع 540 حالة وفاة بسبب المرض.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت جدري القردة وهو مرض فيروسي سريع الانتشار “حالة طوارئ صحية عامة دولية” الأسبوع الماضي.

spot_img