spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

جنوب إفريقيا: زعماء مجموعة “بريكس” اتفقوا على آليات لبحث ضم أعضاء جدد

أعلنت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور -اليوم الأربعاء- أن زعماء دول مجموعة بريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا اتفقوا على آليات لبحث ضم أعضاء جدد للمجموعة.

وتعقد قمة بريكس في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس/ آب الجاري، وهي أكبر تجمع لرؤساء الدول والحكومات في جنوب العالم في السنوات الأخيرة.

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور لمحطة إذاعية تديرها وزارتها “اتفقنا على مسألة التوسع”. وتابعت قائلة “لدينا وثيقة قمنا بإقرارها تحدد إرشادات ومبادئ وإجراءات بحث ملفات الدول التي تريد الانضمام لعضوية بريكس.. هذا إيجابي للغاية”.

وأشارت إلى أن زعماء المجموعة سيدلون بإعلان أكثر تفصيلا بشأن التوسع قبل اختتام القمة غدا الخميس.

ودعا قادة عدد من دول مجموعة “بريكس” المشاركين في القمة إلى إرساء نظام عالمي متعدد وإنهاء هيمنة الدولار، وشددوا على ضرورة توسيع المجموعة وتعزيز دورها في تعافي الاقتصاد العالمي.

ويمهد الاتفاق بشأن آليات التوسع الطريق أمام عشرات الدول المهتمة بالانضمام إلى المجموعة لتقديم مسوغات لعضويتها في بريكس التي تعهدت بأن تكون قائدة تطوير “جنوب العالم”.

وتصدّر توسيع بريكس جدول أعمال القمة المنعقدة في جوهانسبرغ العاصمة التجارية لجنوب أفريقيا. وعبرت كل الدول الأعضاء في بريكس علنا عن دعمها لتوسيع المجموعة لكن انقسامات لا تزال قائمة بين زعماء الدول حول مدى وسرعة ذلك التوسع.

spot_img