spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

توتال تنسحب من مشروع لاكتشاف الغاز البحري في جنوب إفريقيا

أعلنت شركة توتال إنرجي، انسحابها من مشروع لاكتشاف الغاز البحري 11بي/12بي قبالة سواحل جنوب أفريقيا؛ بسبب صعوبات تواجه الإنتاج التجاري.

وبحسب بيان أصرته عملاق الطاقة الفرنسية، اليوم الإثنين، فقد أكدت توتال انسحابها من عدد من المربعات البحرية في الدولة الأفريقية، بعد انسحاب شركائها في “قطر للطاقة” من أحد هذه المربعات.

وقالت الشركة الفرنسية: “دخلت توتال إنرجي المربع عام 2013، وحققت اكتشافين للغاز، هما “برولبادا”، Brulpadda و”لويبرد” Luiperd، لكن لم يكن من الممكن تطويره تجاريًا، إذ بدا من الصعب للغاية تطوير هذه الاكتشافات الغازية، وتحقيق الدخل منها اقتصاديًا للسوق في جنوب إفريقيا”.

وأكدت شركة “أفريكا إنرجي” Africa Energy -وهي شريكة كل من توتال إنرجي وقطر للطاقة- خاروجهما من المربع، ووفق اتفاقية الشراكة، يتنازل المنسحبون عن حقوقهم لباقي الشركاء وفق حصة كل منهم، ودون مقابل، وفق ما أورته منصة طاقة المتخصصة.

ويُعدّ هذا الانسحاب الثالث من المربع، إذ أعلنت شركة سي إن آر إنترناشيونال (CNR International) في جنوب أفريقيا -وهي شركة تابعة لشركة كانديان ناتشورال ريسورسز الكندية (Canadian Natural Resources)- في وقت سابق، عزمها الانسحاب من حصتها البالغة 20% من اتفاقية التشغيل المشتركة للمربع 11بي/12بي.

وتمتلك توتال إنرجي، بصفتها المشغّل، حصة مشاركة بنسبة 45% في المربع 11بي/12بي، في حين تمتلك شركة قطر للطاقة حصة 25%، وشركة كانديان ناتشورال ريسورسز 20%، وشركة أفريكا إنرجي (Africa Energy) نسبة الـ10% المتبقية

وتتمسك “أفريكا إنرجي” بحصّتها البالغة 49% في شركة “مين ستريت 1549” (Main Street 1549) التي تمتلك حاليًا حصة بنسبة 10%، في المربع.

spot_img