spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

السودان: قوات الدعم السريع توافق على هدنة انسانية لمدة 24 ساعة

أعلنت قوات الدعم السريع بالسودان، الجمعة، موافقتها على مبادرة الوساطة السعودية الأمريكية بهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة، مؤكدة التزامها التام بوقف إطلاق النار.

جاء ذلك في بيان صادر عن “الدعم السريع” أعربت فيه عن تقديرها لجهود الوساطة السعودية الأمريكية التي بذلت خلال المرحلة الماضية.

وورد في البيان: “نعلن موافقتنا على مبادرة الوساطة السعودية الأمريكية بهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة تبدأ السبت”.

وأكدت القوات “التزامها التام بوقف إطلاق النار في هذا اليوم بما يخدم أغراض الهدنة وفي مقدمتها إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين”.

كما أعربت عن “أملها في أن يلتزم الجيش بالهدنة، وعدم عرقلة جهود المساعدات الإنسانية لرفع معاناة المواطنين”.

يأتي ذلك بعد وقت قصير من إعلان الجيش السوداني موافقته والتزامه بالهدنة لمدة 24 ساعة، “تقديرا لجهود السعودية والولايات المتحدة” اللتين ترعيان محادثات مباشرة بين ممثلين عن طرفي الصراع في مدينة جدة منذ مايو/ أيار الماضي.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت السعودية والولايات المتحدة، اتفاق الجيش السوداني و”الدعم السريع” على وقف لإطلاق النار بكافة أنحاء البلاد لمدة 24 ساعة يبدأ السبت، وفق بيان نقلته وزارة الخارجية السعودية.

ووفق البيان السعودي، ستبدأ الهدنة “اعتبارا من الساعة السادسة من صباح يوم 10 يونيو بتوقيت الخرطوم.

ومنذ 15 أبريل الماضي، تشهد الخرطوم ومدن أخرى اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة نزوح ولجوء في إحدى أفقر دول العالم.

spot_img