اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

الخارجية السودانية تعترض على فقرات من البيان الختامي لقمة الإيغاد

أعلنت وزارة خارجية السودان، الثلاثاء، أن وفد بلادها المشارك في قمة “إيغاد” التي انعقدت في جيبوتي، اعترض على عدد من الفقرات في مسودة البيان الختامي نظرا لعدم مناقشتها والاتفاق عليها.

​​​​​​​وذكرت الوزارة في بيان، أن “وفد السودان المشارك في قمة إيغاد المنعقدة بتاريخ 12 يونيو/ حزيران 2023 بجيبوتي، أبدى عدم موافقته واعتراضه على عدد من الفقرات التي وردت في مسودة البيان الختامي للقمة، نظرا لعدم مناقشتها والاتفاق عليها، وطالب الوفد سكرتارية إيغاد بحذفها”.

وأشار البيان إلى أن تلك الفقرات “تتعلق بتغيير رئاسة لجنة إيغاد، حيث طالب الوفد بالإبقاء على الرئيس سلفاكير ميارديت (رئيس دولة جنوب السودان) على رئاسة اللجنة، وطالب بحذف أي إشارة تخرج موضوع وساطة إيغاد من البيت الإفريقي” دون مزيد من التوضيح.

وخلال قمة جيبوتي، أعلنت “إيغاد” تشكيل لجنة رباعية برئاسة كينيا وجنوب السودان، وعضوية إثيوبيا والصومال لحل الأزمة في السودان، بعدما كان الاتحاد الإفريقي و”إيغاد” اقترحا إجراء مفاوضات لحل الأزمة بوساطة الرئيس سلفاكير.

وأعلن الرئيس الكيني وليام روتو، خلال القمة، أن بلاده “ملتزمة” بالجمع بين الجنرالات المتحاربين في السودان “وجها لوجه”، وبدء “عملية حوار وطني سوداني شامل خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة”.

spot_img