spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

البنك الدولي: معدل السياسة النقدية في غانا هو الأعلى في أفريقيا

أكد تقرير نبض إفريقيا، الصادر عن البنك الدولي، أن معدل السياسة النقدية في غانا البالغ 27.0% هو الأعلى في أفريقيا.

وأضاف التقرير أن بنك غانا والبنوك المركزية الأخرى أبقت أسعار الفائدة مرتفعة لترسيخ توقعات التضخم بشكل صحيح وتأمين مسار أكثر سلاسة لأهداف التضخم الخاصة بها.

وقال البنك الدولي إن البنوك المركزية في البلدان التي لا تزال تعاني من تضخم مزدوج الرقم وعملات محلية ضعيفة (مثل أنجولا ونيجيريا وسيراليون)، ستحافظ على أسعار السياسة النقدية لفترة أطول، وفي حالات أقل، قد تزيد أسعار سياستها، خاصة في البلدان التي لم تبلغ فيها معدلات التضخم ذروتها بعد وعلى نطاق واسع مشيرا إلى أن ضعف العملة، والتعديل المالي البطيء، وضغوط التكلفة من بين العوامل التي تدفع هذه البلدان إلى الحفاظ على موقف أكثر صرامة لفترة أطول.

وخفض بنك غانا المركزي سعر الفائدة القياسي بمقدار 200 نقطة أساس إلى 27.0٪ في سبتمبر 2024، وهو ثاني خفض لسعر الفائدة منذ عام2021.

وذكرت شركة فيتش سوليوشنز التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها في أغسطس الماضي، أن بنك غانا سيخفض سعر الفائدة القياسي بمقدار 200 نقطة أساس قبل نهاية عام 2024.

وقالت الشركة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها إنه على الرغم من أن هذا القرار يتماشى مع توقعاتها، إلا أن الانخفاض الكبير في قيمة السيدي ونبرة بنك غانا المتشددة دفعته إلى مراجعة توقعاته لنهاية عام 2024 بزيادة 25%.

spot_img