spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

أطباء السودان: ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 473 شخصا منذ بدء الاشتباكات

أعلنت نقابة أطباء السودان، الجمعة، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 473 شخصا، منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل.

وكانت آخر حصيلة أعلنتها النقابة الطبية (غير حكومية)، الأربعاء، سجلت 457 قتيلا وألفين و366 مصابا بين المدنيين.

وأفادت النقابة في بيان الجمعة أن “الاشتباكات لا تزال جارية بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع لليوم التاسع عشر على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا الجاري حصرهم”.

وأضاف البيان: “ارتفع عدد الضحايا بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 473 قتيلا وألفين و454 مصابا”.

وذكرت النقابة أن “12 قتيلا بينهم 7 أطفال، سقطوا بمدينة الأُبيّض بولاية شمال كردفان (جنوب)، خلال اشتباكات بين الجيش والدعم السريع”.

وأشار البيان، إلى أن “العديد من الإصابات والوفيات غير مشمولة في الحصر”، موضحا “عدم تمكن النقابة من الوصول إلى المستشفيات بسبب صعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد”.

وتسببت الاشتباكات في خروج العديد من المستشفيات عن الخدمة، وتعطل الكثير من الخدمات الأخرى بينها الاتصالات والكهرباء.

ومنذ 15 أبريل الماضي، تشهد ولايات بالسودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجه قوات تابعة لكل منهما للسيطرة على مراكز تابعة للآخر.

وأُسست قوات “الدعم السريع” في 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور (غرب)، ثم تولت عدة مهام منها مكافحة الهجرة غير القانونية عبر الحدود وحفظ أمن البلاد.

spot_img