اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

ولد الغزواني: ليس من المقبول بقاء أكثر من 17% من الأطفال الأفارقة خارج المدارس

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إنه “ليس من المقبول بقاءُ أكثر من 17% من أطفال الأفارقة خارج المدرسة الابتدائية”.

جاء ذلك في كلمة له بعد تسلم مهامه رئيسا دوريا للاتحاد الأفريقي في افتتاح قمة الاتحاد بأديس ابابا.

وأضاف ولد الغزواني أن مشاهدة ملايين الشباب الأفارقة، المفتقِرين إلى المهارات الأساسية، العاطلين عن العمل في بلدانهم أو المتزاحمين في قوارب الموت، على مختلف مسارات الهجرة غير النظامية، بفعل انسداد آفاق العيش الكريم، أمر يحز في النفس.

وتابع ولد الغزواني “إنه ليَتَوجبُ علينا جميعا حكوماتٍ ومجتمعاتٍ مدنيةٍ وفاعلين في مختلف المجالات، مضاعفةُ جهود التوعية وتعبئة الموارد البشرية والتقنية والمالية لإحداث ثورة تعليمية، توفر لكافة بناتنا وأبنائنا، على حد سواء، فرص التعليم والتكوين وتطوير المهارات بشكل مستمر، وتُسهم في تحرير طاقات المرأة الإفريقية المبدعة والتمكينِ لها وتعزيزِ مشاركتها القيادية الفعالة في مختلف مسارات التنمية”.

ولفت ولد الغزواني إلى أن القارة الأفريقية هي “الأكثرُ تأخرا على طريق تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة “بسبب ما تعانيه منظوماتنا التعليمية من نقص في شمول النفاذ ومن ارتفاعِ نسبِ التسرب المدرسي ومن نقص في جودة التعليم والتكوين وفي ملاءمتها مع التحديات المتنوعة التي تواجهنا”.

 

spot_img