spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

الجيش النيجري يعلن عن مقتل 12 من جنوده وتحييد 100 مسلح

قدم جيش النيجر حصيلة هجمات مسلحة متزامنة، وقعت ما بين الأحد والثلاثاء الماضيين، في مناطق مختلفة من البلاد، نجح خلالها الجيش في تحييد أكثر من مائة مسلح، فيما قتل 12 جندياً، خلال معارك مع القاعدة وداعش.

وقال الجيش في بيان بثه التلفزيون الحكومي في النيجر، ليل الأربعاء – الخميس، إنه خسر 12 من جنوده، فيما أصيب أكثر من ثلاثين آخرين، خلال هجومين إرهابيين منفصلين، وانفجار لغم تقليدي الصنع.

وأكد أن خمسة من جنوده قتلوا يوم الأحد الماضي في هجوم شنه من نعتهم “بالمئات من المجرمين الإرهابيين”، ضد قوة الدفاع والأمن المتمركزة في نياكتيري، في منطقة تيلابيري، التي تبعد حوالي مائة كيلومتر شمال غربي العاصمة نيامي، على الحدود مع مالي وبوركينا فاسو المجاورتين.

وقال الجيش إن “حشوداً من المجرمين بلغ عددهم المئات، شنت هجوماً (ضد الموقع العسكري)، لكنها واجهت مقاومة شرسة من قبل جنودنا، الذين أظهروا شجاعة ملحوظة، وتمسكوا بموقفهم بشجاعة، وألحقوا بهم خسائر فادح”.

وأوضح أنه رداً على الهجوم الإرهابي، أرسلَ تعزيزات برية وجوية إلى المنطقة التي تصنف أنها الأكثر خطورة في منطقة الساحل، ويطلق عليها “مثلث الموت”، ونجحت هذه التعزيزات في القضاء على أكثر من مائة مسلح، حسب الحصيلة التي قدمها الجيش.

وأكد أنه نشر في المنطقة وحدتين من القوات الخاصة بسرعة، “وحشد أسطولاً جوية لتنفيذ ضربات مستهدفة، ما أدى إلى إبادة المهاجمين” وفق تعبيره، مشيراً إلى أن عمليات التمشيط التي قامت بها الوحدات البرية كشفت عن “جثث جديدة بالإضافة إلى عشرات الدراجات النارية، بعضها مليء بالرصاص والبعض الآخر محترق بالكامل”.

على صعيد آخر، قال الجيش إن فصيلاً من جماعة بوكو حرام المتشددة، هاجم دورية للجيش في منطقة ديفا جنوب النيجر، على الحدود مع نيجيريا، واستخدمت في الهجوم عبوات ناسفة أدت إلى مقتل خمسة جنود على الأقل.

وأكد الجيش أنه رداً على الهجوم الإرهابي،عن طريق تدخل سلاح الجو وقصف المجموعة المهاجمة ليقتل العديد من المسلحين، بالإضافة إلى تدمير زوارق ومعدات كانت في حوزتهم، دون تقديم حصيلة دقيقة.

ولم تتوقف الهجمات الإرهابية على تيلابيري في الغرب أو ديفا في الجنوب، بل توسعت لتشملَ منطقة أغاديز في أقصى الشمال، غير بعيد من الحدود مع الجزائر وليبيا، وحيث توجد مناجم غنية باليورانيوم.

وقال الجيش في بيانه: “إن مجموعة إرهابية شنت هجوماً ضد معسكر ومقر للدرك في مدينة تشيرفا، التابعة لإقليم أغاديز، وقتل فيه جنديان وأصيب ستة آخرون، حين كانوا يحاولون السيطرة على سيارة استخدمها منفذو الهجوم الإرهابي”.

وأوضح أنه أطلق عملية تمشيط واسعة لملاحقة منفذي الهجوم بعد فرارهم، مشيراً إلى أنهم توجهوا نحو عمق الصحراء الكبرى، في اتجاه الحدود مع دولة ليبيا المجاورة، حيث تتمركز مجموعات مسلحة في الجنوب الليبي.

spot_img