spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

نيجيريا: مجلس الشيوخ يرفض طلب الرئيس الإذن بنشر قوات في النيجر

رفض مجلس الشيوخ النيجري، طلب الرئيس بولا تينوبو، الإذن بنشر قوات نيجيرية في جمهورية النيجر كجزء من قوة إيكواس لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه.

ونقلت وسائل إعلام نيجيرية عن عضو في مجلس الشيوخ ، أن أعضاء المجلس وافقو على إصدار قرار يدين الانقلاب ويثني على قادة الإيكواس لجهودهم في استعادة النظام الدستوري في النيجر، لكنهم استبعدوا الخيارات العسكرية.

تحدث جميع أعضاء مجلس الشيوخ تقريبًا واستبعدوا تمامًا الخيارات العسكرية بسبب العديد من العوامل و بسبب العلاقة المتناغمة بين نيجيريا والنيجر.

وحث أعضاء مجلس الشيوخ الرئيس تينوبو على تكثيف المفاوضات مع قادة الانقلاب عن طريق إرسال وفد رفيع المستوى مرة أخرى إلى نيامي.

واقترح أحدهم إرسال كبار السن مثل أوباسانجو والجنرال علي جوساو وعبد السلام أبو بكر كمبعوثين خاصين للحوار والسعي إلى حل دبلوماسي.

وأشار أعضاء مجلس الشيوخ المعارضون للعمل العسكري إلى أن جيشيش البلاد غير مجهز بدرجة عالية وغير مستعد لخوض أي حرب.

وقالوا إن لدينا سلامًا هشًا في نيجيريا وأن النيجر هي أعلى سوق للأسلحة في إفريقيا.

ويعتقد أعضاء مجلس الشيوخ أن الحكومة الفيدرالية يجب أن تركز على مكافحة بوكو حرام، واللصوصية والتهديدات المحلية التي تعصف بالبلاد بدلاً من التفكير في خوض حرب في بلد أخري.

وذكر أحد المصادر، إن رئيس مجلس الشيوخ غودسويل أكبابيو ناشد المشرعين الموافقة على الخطوات التي اتخذها الرئيس تينوبو حتى الآن، لكنهم رفضوا بشدة الاستئناف.

 

spot_img