spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

صحيفة إسبانية.: المغرب جعل استقلال الطاقة أحد محاوره الاستراتيجية

قالت صحيفة “أتاليار” الإسبانية أن المغرب جعل استقلال الطاقة أحد محاوره الاستراتيجية الرئيسية منذ أوائل العقد الأول من القرن الحالي ، لكنه لديه مشكلة مزدوجة في تحقيقه بالوسائل التقليدية، بسبب عدم توفير الإمكانيات الضرورية للطاقة النووية.

وأفادت الصحيفة أنه كان حل سياسة الطاقة المغربية في السنوات الأخيرة هو اللجوء إلى الشمس والرياح ، وهما نقطتان قوتها. وسيكون الهدف هو تقليل واردات الطاقة وزيادة حصة الطاقة المتجددة بشكل كبير في مزيج الطاقة الخاص بها ، حتى عام 2030. إذا تم تحقيق ذلك ، سيصبح المغرب رائدًا أفريقيًا رئيسيًا في مجال الطاقة المتجددة وموردًا قويًا لأوروبا .

وأبرزت “أتاليار” الإسبانية ان نجاح هذه السياسة سيعتمد على قدرة شبكة الطاقة المغربية مع الشبكة الأوروبية ، وهو أمر يشير المنطق الجغرافي إلا أنه يجب القيام به عبر شبه الجزيرة الأيبيرية.

وبهذه الطريقة ، يمكن تحقيق تأثير تآزري قيم لتوليد وتصدير الطاقة النظيفة بتكلفة منخفضة ، مما يعود بالفائدة على المغرب وأوروبا ، حيث يُطلب من إسبانيا أن تلعب دورًا ذا صلة.

وبالرغم من أن المغرب دولة نائية في قطاع الطاقة في شمال إفريقي، و إنتاجها المحلي قليل ، ومع ذلك ، فإن اكتشاف الغاز في منطقة” تندرارة” من قبل UK Sound Energy 2 والتنقيب في المياه البحرية العميقة هي تطورات واعدة ، والتي تندرج في إطار برنامج التنقيب عن النفط والغاز الذي يديره المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم، وفق صحيفة “أتاليار” الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إن ندرة الموارد الهيدروكربونية في المملكة تجعل اقتصادها يعتمد على الواردات لتلبية الطلب المحلي ، مما جعل المغرب أكبر مستورد للطاقة في شمال إفريقيا. خلال الفترة 2017-2020 ، شكلت واردات الوقود الأحفوري حوالي 90٪ من إجمالي إمدادات الطاقة الأولية و 80٪ من إمدادات الكهرباء.

ويتكون مزيج الطاقة في المغرب بشكل أساسي من الوقود الأحفوري ، والذي يمثل ما يقرب من 90 ٪ من إجمالي إمدادات الطاقة الأولية (TPES) و 80 ٪ من إمدادات الكهرباء.

وفي عام 2020 ، استحوذ الفحم على ما يقرب من 70٪ من الطاقة المولدة في البلاد ، تليها مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 18٪ والغاز الطبيعي بنسبة 9٪. على النقيض من ذلك ، كان للنفط مساهمة محدودة في مزيج الطاقة ، حيث انخفضت حصته بشكل كبير من 26 ٪ في عام 2011 إلى أقل من 2 ٪ في عام 2020. على الرغم من أن الفحم ، إلى حد أقل ، كان أيضًا المصدر الرئيسي للكهرباء في المغرب ، ويمثل تقريبًا 40٪ من الإنتاج في عام 2019. تضيف الصحيفة.

وأكدت الصحيفة الإسبانية ” أتاليار” أنه في السنوات التالية ، اختار المغرب النفط كمصدر أساسي للطاقة ،حيث بدأ في الرهان على زيادة مشاركة الفحم ، والتي انتقلت من 8٪ في عام 1980 إلى 22٪ في عام 2010 ، بينما انخفاض النفط إلى 61٪. كانت إستراتيجية الطاقة الخاصة بـ ONE إيجابية مع امتداد الشبكة الكهربائية إلى المناطق القروية وتوفير خدمة عامة عالية الجودة ، كما يتضح من عدم وجود انقطاع للتيار الكهربائي في المدن الرئيسية.

spot_img