spot_img

اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

في خطوة أخرى نحو الانفصال عن “إكواس”.. إنشاء “كونفدرالية” جديدة لدول الساحل الثلاث

أعلنت مالي والنيجر وبوركينا فاسو إنشاء تحالف بين الدول الثلاث تحت مسمى “كونفدرالية دول الساحل”، من أجل اندماج أكثر عمقا بين الدول الثلاث.

جاء ذلك في البيان الختامي لقمة ثلاثية، عقدت اليوم السبت في العاصمة النيجرية نيامي، وحضرها رؤساء الدول الثلاث الذين وصلوا إلى السلطة عبر انقلابية عسكرية.

وأكدت الدول الثلاث، أن “رؤساءها العسكريين الذين تولوا السلطة إثر انقلابات، قرروا عبور مرحلة إضافية نحو اندماج أكثر عمقا بين الدول الأعضاء، ولهذا الغرض، تبنوا معاهدة تؤسس كونفدرالية بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر تحت مسمى كونفدرالية دول الساحل”.

رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر عبد الرحمن تياني، قال في خطابه أمام نظيريه في بوركينا الكابتن إبراهيم تراوري وفي مالي العقيد أسيمي غويتا، إن شعوب دولهم الثلاث “أدارت ظهرها نهائيا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

ودعا تياني إلى جعل التحالف الجديد بديلا عز أي تجمع إقليمي مصطنع عبر بناء مجتمع سيادي للشعوب، مجتمع بعيد من هيمنة القوى الأجنبية، وفق تعبيره.

وكانت الدول الثلاث، قد أعلنت في يناير الماضي، انسحابها من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إكواس” التي فرضت عقوبات اقتصادية على النيجر لعدة أشهر، متهمة المنظمة بخدمة أجندات باريس على حساب شعوب القارة.

spot_img