اقرأ أيضا..

شاع في هذا القسم

النيجر: ردود فعل إقليمية ودولية على قرار المجلس العسكري محاكمة بازوما

 

أدى القرار الصادر عن المجلس العسكري في النيجر والقاضي بمحاكمة الرئيس المحلوع محمد بازوم، إلى ردود فعل من دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ” الإكواس”، وإلى ردود فعل من قبل الولايات المتحدة ، والأمم المتحدة.

واعتبر “الإكواس” في بيان صادر عنها اليوم اليوم الإثنين، أن اعلان المجلس العسكري محاكامة الرئيس المخلوع محمد بازوم، بتهمة “الخيانة العظمى” يشكل “استفزازا” جديدا.

ووصف البيان قرار المحاكمة، بأنه “يتنافى مع إرادة السلطات العسكرية في جمهورية النيجر إعادة الانتظام الدستوري بسبل سلمية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل “نحن مستاؤون بشدة من التقارير عن أن الاحتجاز غير العادل للرئيس بازوم قد مضى نحو خطوة أبعد حتى… هذه الخطوة لا داعي لها وغير مبرّرة بالكامل، ولن تساهم صراحة في حلّ سلمي لهذه الأزمة”.

ومن جهته، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الاثنين إن أي محاولة من جانب المجلس العسكري في النيجر لتوجيه اتهام بالخيانة العظمى للرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم ستكون “مقلقة للغاية”.

وأضاف دوجاريك للصحفيين: “ما زلنا قلقين للغاية بشأن وضع الرئيس وأسرته وصحتهم وسلامتهم، ونكرر دعوتنا للإفراج الفوري وغير المشروط عنهم وإعادته لمنصبه كرئيس للدولة”.

spot_img